أزمة اتحاد الكرة.. هل تلقي بظلالها على المنتخب الوطني في التصفيات الأفريقية؟

تنتظر منتخبنا الوطني مواجهة صعبة، مساء غد الجمعة، أمام مضيفه النيجيري في الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 والتي تستضيفها المغرب.

وتأتي المواجهة في وقت تعاني فيه كرة القدم الليبية العديد من الأزمات أبرزها تراجع نتائج المنتخب الأول في الآونة الأخيرة، وقرار اتحاد الكرة بزيادة عدد الفرق في الدوري الممتاز الموسم المقبل بشكل كبير، ما جعل العديد من الأندية ترفض المشاركة في مسابقات اتحاد الكرة في الموسم الجديد.

رحلة شاقة

وبعد رحلة شاقة، وصل لاعبو منتخبنا الوطني  إلى العاصمة أبوجا عبر رحلة مباشرة من مطار معيتيقة في طرابلس، الثلاثاء الماضي، إلا أن البعثة تعرضت لسوء الاستقبال من قبل إدارة الاتحاد النيجيري لكرة القدم، إذ ظلت بعثة المنتخب الأول لأكثر من 3 ساعات داخل المطار تنتظر الحافلة التي ستقلها إلى فندق الإقامة في مدينة أويو التي تستضيف المبارة  غدا الجمعة  على ملعب غودسويل أكبابيو.

تجربة أولى

واستدعى المدرب الوطني الجديد، ناصر الحضيري، 28 لاعبا، في تجربته الرسمية الأولى عقب تعيينه مدربا لفرسان المتوسط خلفا للصربي ميتشو، لخوض معسكر التحضيرات قبل مواجهتي نيجيريا في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات، وشهدت القائمة وجود لاعبين محترفين وهما: علي يوسف مدافع الأفريقي التونسي، وأحمد المسماري لاعب فريق الشباب في نادي برشلونة الإسباني، إضافة إلى العديد من اللاعبين المحليين.

إقالة ميتشو

وقبل بداية المعسكر استعدادا لمواجهة نيجيريا، أقال اتحاد الكرة، المدرب السابق، الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش “ميتشو” بعد البداية المتعثرة في التصفيات، بالتعادل أمام رواندا على ملعب طرابلس بهدف لمثله، والخسارة أمام منتخب بنين، ليتذيل منتخبنا ترتيب المجموعة الرابعة برصيد نقطة واحدة.

موجة استقالات 

وتأتي أزمة نتائج المنتخب الوطني في وقت تعاني فيه الكرة المحلية العديد من المشاكل الداخلية، إذ أعلن العديد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة استقالتهم وأبرزهم، خميس آدم، ومجدي شعيب وعادل الأوجلي إضافة إلى رئيس لجنة المسابقات، أحمد الباشا، كما اعتذر عن عدم إجراء قرعة مباريات الدوري الليبي في موعدها المحدد سلفا استجابةً لمطالب الشارع الرياضي الغاضب من قرارات اتحاد الكرة ورئيسه.

بداية الأزمة

الأزمة بدأت حين فاجأ اتحاد الكرة الوسط الرياضي بقرارات نشرها عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، حين أعلن فيه إلغاء الهبوط من الدوري الممتاز، وإضافة فرق جديدة من دوري الدرجة الأولى، ليصل عدد فرق الدوري إلى 36 فريقا مقسمة على مجموعتين.

انسحاب الأندية

في هذا الإطار أصدرت العديد من الأندية الرياضية بيانات تؤكد عدم المشاركة والانسحاب من المسابقات التي ينظمها اتحاد الكرة الموسم المقبل، والدعوة إلى انعقاد اجتماع الجمعية العمومية في أسرع وقت ممكن، واعتماد النظام الأساسي واللائحة الانتخابية، وإجراء انتخابات عاجلة وإعداد خطة واضحة المعالم لانطلاق نسخة الدوري الممتاز في الموسم المقبل.

أخبار ذات صلة

14 سفارة تشارك في محادثات على العودة الطوعية ينظمها الاتحاد الأوروبي

ليبيا تترأس اجتماعات اللجنة الفنية للإسكان العربي في القاهرة

العابد يناقش مع القائم بأعمال السفارة المصرية تنظيم العمالة وتسهيل إجراءاتهم في ليبيا