أفريكا أنتيليجينس: منافسة قوية على مقاعد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد

الاتفاق الجديد حول مصرف ليبيا المركزي يمنح مجلس إدارته مزيدًا من سلطة اتخاذ القرار وتتنافس المعسكرات السياسية المختلفة على إشراك أفرادها، فمنذ اتفاق 30 سبتمبر، على تعيين ناجي عيسى محافظًا جديدًا للمركزي، تركز المفاوضات الجارية الآن على تكوين المجلس، وفق موقع أفريكا أنتيليجينس.

 

وأكد الموقع أنه من أجل تحويل بعض السلطة بعيدًا عن المحافظ، سيتمتع أعضاء هذا المجلس الجديد بسلطة أكبر من مجلس الإدارة السابق، فقد كان الصديق الكبير المحافظ السابق يتسم بأسلوب إداري استبدادي.

وأشار الموقع إلى أن مجلس النواب يراجع حالياً المرشحين المحتملين، ومن المتوقع أن يقدم قائمة مختصرة في الأيام المقبلة، ويبذل كل طرف سياسي “سواء كان من رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، أو رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أو الصديق الكبير، أو رئيس مجلس النواب عقيلة صالح”، قصارى جهده لتعيين أعضائه في مجلس إدارة المركزي الجديد.

 

ورجح أفريكا أنتيليجينس أن قرب ناجي عيسى من الصديق الكبير سهل الإجماع على ترشيح عيسى محافظا للمركزي، فقد أدار إدارة العمليات والإشراف المصرفي الاستراتيجي في المصرف في عهد معمر القذافي، موضحا أن الكبير يتطلع إلى الاستمرار في منصبه رئيسا للمؤسسة العربية المصرفية في البحرين، حيث يعد بنك البحرين المركزي المساهم الرئيسي فيه.

أخبار ذات صلة

قيس سعيد يفوز في الانتخابات الرئاسية التونسية بنسبة 90.69%

تحركات دبلوماسية روسية وأمريكية في مناطق الشرق

النويري وبرنت يناقشان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن