البعثة الأممية واللجنة العسكرية 5+5.. جولة اجتماعات جديدة في سرت

كشف عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 مختار نقاصة، في تصريحه لفواصل، اليوم الأربعاء، أن اللجنة ستجري اجتماعا أمنيا موسعا غدا الخميس بمشاركة وفد من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بمقرها الدائم في مدينة سرت.

اجتماع المنفي
واجتمعت اللجنة يوم أمس الثلاثاء مع رئيس المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، محمد المنفي، وبحث الطرفان نتائج اجتماع اللجنة السابق، بالإضافة إلى عرض المقترحات التي قدمها القائد الأعلى لاجتماعهم المقبل، إضافة إلى الخطوات العملية التي تُتخذ لتوحيد المؤسسة العسكرية.

آخر لقاء

ويعود آخر لقاء بين أعضاء اللجنة إلى السابع من سبتمبر الماضي بمقر اللجنة الدائم في مدينة سرت، إذ أكدت اللجنة مواصلة اللجان التابعة لها عملها بشأن مراقبة وقف إطلاق النار، كما بينت أنها لم تكلف بتوحيد المؤسسة العسكرية وأنها لا تملك الصلاحيات الكافية والإمكانيات اللازمة لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية وضم المجموعات المسلحة.

وبمشاركة البعثة عقدت أيضا اجتماعا استمر ليومين في نهاية شهر أغسطس الماضي، ناقشوا خلاله الوضع الأمني والسياسي في ليبيا، وتأثيره على تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار.

دعم الجهود

في ذات السياق بحثت القائمة بأعمال البعثة الأممية ستيفاني خوري، مع الرؤساء المشاركين لمجموعة العمل الأمنية من السفراء والملحقين العسكريين، في 29 سبتمبر الماضي، الاستعدادات لاجتماع المجموعة المقرر عقده غدا الخميس في سرت.

وأشار المشاركون إلى الحاجة الملحة لدعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في تنفيذ ولايتها بشكل فعال، وخاصة تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار، معربين عن أملهم في تبادل مثمر في سرت، بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في ليبيا.

أخبار ذات صلة

انتشار الجراد في المدينة تسبب بخسائر وأضرار كبيرة في مزارع المواطنين

انطلاق النسخة الأولى من معرض النيابة العامة الدولي للكتاب

ليبيا تشارك في أول مؤتمر لوزراء الدفاع الأفارقة في أديس أبابا