السفير الروسي يؤكد دعم بلاده للجيش بقيادة حفتر ويرفض الاتهامات الغربية

أكد السفير الروسي لدى ليبيا، أيدر أغانين، أن “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر هو الجيش الوحيد الشرعي في البلاد، مشيرًا إلى أن بلاده جاهزة للتعاون مع أي “مجموعة عسكرية نظامية” سواء في غرب أو شرق ليبيا.

ونفى أغانين الاتهامات الغربية بانحياز روسيا إلى القيادات العسكرية شرق ليبيا، واصفًا إياها بأنها جزء من “اللعبة السياسية للسيطرة على ليبيا بعد تدميرها في 2011 عبر حلف الناتو”.

وأكد السفير الروسي أن بلاده لا تفرض شيئًا على الشعوب السيادية، معتبرًا الشعب الليبي شعبًا سياديًا له الحق في تقرير مصيره ومصالحه، لافتًا إلى أن مصلحة روسيا في المنطقة هو وجود دول سيادية مستقلة تحدد سياستها بعيدًا عن التدخل الأجنبي.

كما دافع أغانين عن حقوق أنصار النظام السابق، قائلًا إن “بعضهم على رأس المؤسسات الليبية المختلفة، وسيف الإسلام القذافي مواطن ليبي ومن حقه الترشح حسب القانون، والإقصاء يؤدي إلى التطرف والعنف”.

ولفت إلى أن زيارات نائب وزير الدفاع الروسي المتكررة إلى بنغازي تدخل في إطار التعاون العسكري بين روسيا و”القيادة العامة”، نافيًا في الوقت ذاته وجود أي أطماع عسكرية لبلاده في ليبيا، على عكس الأوروبيين الذين وصفهم بأنهم “لا يمتلكون النفط والغاز”.

 

المصدر: مقابلة مع قناة الجزيرة مباشر

أخبار ذات صلة

أفريكوم تعلن دعمها لتوحيد الجيش الليبي

الحداد والناظوري يبحثان تعزيز التعاون الأمني مع قيادات أفريكوم في مؤتمر بوتسوانا

معبر رأس جدير على طاولة الدبيبة والطرابلس والنمروش، فما الجديد؟