المنقوش تغرد: الوساطة الفاشلة في غزة.. درس قاس للدبلوماسية العربية

ضمن ردود الفعل حول الأزمة المتصاعدة بقطاع غـ زة، غرّدت وزيرة الخارجية الليبية المقالة نجلاء المنقوش معلقةً على فشل الوساطات الدولية في إنهاء الصراع الفلسـ طيني الإسرائيـ لي.

واعتبرت المنقوش أن ما يجري في غـ زة يُعد “خير مثال على فشل مبدأ المساومة القسرية وعدم توفر الشروط الموضوعية لوساطة فعالة تهدف لبناء السلام”، مشددةً على أن الوساطة الناجحة تتطلب “الفهم المتبادل والاستماع العميق ومعالجة جذور النزاع” بين أطراف الصراع.

وأشارت المنقوش إلى أنها سبق وتناولت هذا الموضوع بالتفصيل في فصلٍ كتبته ضمن كتاب أكاديمي بالتعاون مع باحثين دوليين، موضحةً أن هذا الكتاب يُعد الأول من نوعه عالميًّا في تحليل تجارب الوساطة في المنطقة العربية.

ولفتت الوزيرة الليبية إلى “الواقع المأساوي” الذي تعيشه المنطقة العربية من عدم استقرار وصراعات مسلحة وانتهـ اكات، مُرجعة ذلك إلى فشل الدبلوماسية العربية في اعتماد “الفهم المتبادل” كأساس لحل النزاعات، واكتفائها ب”دبلوماسية المصالح” القائمة على المساومات الضيقة.

وختمت مغرّدة: “لن تنجح أي مساعٍ دبلوماسية في المنطقة ما لم تستند إلى مبادئ العدالة والكرامة الإنسانية المشتركة،” على حد تعبيرها.

أخبار ذات صلة

كارنيغي: روسيا تحتل قواعد جوية رئيسية في ليبيا وتحتفظ بقوات عسكرية في منشآت نفطية في البلاد

ذا ناشيونال: خلافات بمجلس الشيوخ الأمريكي توقف تعيين سفيرة جديدة في ليبيا

الدول السبع تعتزم نشر فرق دولية ضد العصابات في دول الهجرة