برنامج الأمم المتحدة للبيئة: دخلنا مرحلة حرجة في أزمة المناخ

كشف تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بأن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوية وصلت إلى أعلى مستوى، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع الارتفاع الكارثي في درجات الحرارة وتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

وأوضح التقرير دخول أزمة المناخ في مرحلة حرجة، وهناك حاجة إلى تعبئة عالمية بدءا من الآن قبل الجولة القادمة من التعهدات المناخية، محذرا من أنه إذا لم يحدث ذلك، فإن الهدف المتعلق بالحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض سيتلاشى قريبا.

وأكد التقرير أنه يجب على الدول أن تلتزم بشكل جماعي بخفض 42% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوية بحلول عام 2030، و57% بحلول عام 2035 في الجولة القادمة من المساهمات المحددة وطنيا ودعم ذلك بإجراءات سريعة، وتحدد هذه المساهمات خطوات لخفض الانبعاثات والتكيف مع آثار تغير المناخ من الجفاف والفيضانات والظواهر الجوية المتطرفة، وتأمين الأموال اللازمة وتحديث الخطط كل خمس سنوات.

 

وأوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه يمكن أن يُساهم تعزيز استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة 27% من إجمالي الخفض في عام 2030، و38% بحلول عام 2035، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر حماية الغابات حوالي 20% من التخفيضات اللازمة.

أخبار ذات صلة

البهي: وقعت بعثة الاتحاد خلال زيارتها إلى ليبيا اتفاقيات بقيمة 20 مليار دولار

بعد لقاء صدام والطرابلسي في إسطنبول.. هل تنجح تركيا في توحيد الفرقاء؟

الدور الفرنسي في تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بعد 4 سنوات من توقيعه