بسبب نقص الإنتاج وتزايد عدد السكان.. ليبيا تتجه إلى بدائل لإنتاج الكهرباء

بسبب نقص الإنتاج وتزايد عدد السكان.. ليبيا تتجه إلى بدائل لإنتاج الكهرباء

بحث وزير النفط والغاز المكلف، خليفة عبدالصادق، ومدير عام الشؤون الفنية ومدير عام التخطيط والمتابعة بالوزارة، مع أعضاء مجلس الإدارة والمدراء العاميين بالشركة العامة لنقل وتوزيع الغاز، نتائج الدراسة الفنية حول استخدام الغاز بديلا عن الطاقة الكهربائية في الاستعمالات المنزلية والتجارية، بالإضافة إلى المخطط الاستراتيجي للشركة ونشاطاتها.

وتهدف ليبيا، عبر مخطط طويل الأمد، إلى توليد ما لا يقل عن 22% من حاجياتها للكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة بنهاية العقد الحالي، ولها طموحات لزيادة الإنتاج بحلول منتصف العقد المقبل.

كما تسعى ليبيا إلى التغلب على نقص الكهرباء الناتج عن الأضرار التي خلفتها الحرب في شبكات توليد الكهرباء، من خلال فتح أبواب الاستثمار أمام الشركات الأجنبية لإقامة مشاريع لإنتاج الكهرباء من المصادر النظيفة وفق استراتيجية طموحة تستهدف سد جزء من الاحتياجات المتنامية.

وعلى الرغم من أن ليبيا حصلت على العضوية بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ عام 2008، بالإضافة إلى عضويتها في منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، فهي تعد أحد الاقتصادات المغاربية المتعثرة بسبب الانقسامات السياسية وتردي الوضع الاقتصادي.

وللتذكير فقد حلّت ليبيا في المرتبة الـ 10 بين أكثر الدول العربية استهلاكا للكهرباء باستهلاك 27.18 مليار كيلو وات ساعي في عام 2023 في إحصاء شمل 213 دولة حول العالم، وفق تقرير شهر يونيو الماضي للمنصة الدولية لتجميع بيانات المعلومات والإحصاءات الحديثة حول سكان العالم “World Population Review”.

أخبار ذات صلة

ليبيا تحرز تقدما في مؤشر الأمن السيبراني للعام 2024

رغم الحكم ببطلان إنشائها من المحكمة العليا.. افتتاح وتفعيل المحكمة الدستورية في بنغازي

الحكومة البلغارية توافق على إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع ليبيا