بعد حل أزمة المركزي.. رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ والحقول النفطية

بعد 38 يوما من إعلان حالة القوة القاهرة.. أعلن رئيس الحكومة المكلفة، أسامة حماد، اليوم الخميس، رفع حالة القوة القاهرة عن جميع الموانئ والمنشآت والحقول النفطية، واستئناف عمليات الإنتاج والتصدير بشكل طبيعي، كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم أيضا رفع حالة القوة القاهرة، بعد إعلانها في أغسطس حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة، وعن حقل الفيل في سبتمبر الماضي.

استئناف الإنتاج

ومن جانبها أعلنت اليوم شركة أكاكوس للعمليات النفطية استئناف عمليات الإنتاج والتصدير بحقل الشرارة النفطي بعد إعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة في كافة حقول وموانئ النفط الخام الليبية.

اتفاق المركزي

وقد رفعت القوة القاهرة بعد التوصل لاتفاق حول أزمة مصرف ليبيا المركزي، بتوقيع ممثلي مجلسي النواب والدولة، في 26 سبتمبر الماضي، بمقر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اتفاق تسوية الأزمة، بتعيين ناجي عيسى محافظا للمركزي، ومرعي البرعصي نائبا له، بعد أكثر من شهر على الأزمة، خلال مراسم بحضور ممثلين عن الهيئات الدبلوماسية في ليبيا.

مصادقة النواب

من جانبه صوت مجلس النواب بالإجماع في جلسة رسمية، الاثنين الماضي، بالمصادقة على المرشحين لمنصب المحافظ المركزي ونائبه، وبالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة، وأدى ناجي عيسى ونائبه في اليوم التالي اليمين القانوني أمام مجلس النواب.

أول قرار

وبعدما باشر المحافظ الجديد ناجي عيسى مهامه يوم أمس الأربعاء من مكتبه بمقر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، وقام بأول قرار رسمي له وهو سحب 69 قرارا صدرت عن المحافظ المعين من المجلس الرئاسي عبد الفتاح الغفار.

قرار مخيب

وعلق مستشار المجلس الرئاسي زياد دغيم، في تصريح خاص لفواصل، عن قرار عيسى، بأنه كان مخيبا للآمال وسياسيًّا بامتياز، وقوامه الثأر وتصفية الحسابات، مشيرا إلى أن القرار تعدى على المادة 4 من وثيقة اتفاق المصرف المركزي وتعدى على اختصاص مجلس الإدارة وهو بحكم المنعدم.

خسائر الإغلاق

وعن الخسائر التي طالت قطاع النفط خلال الإغلاق أكد رئيس النقابة العامة لعمال النفط سالم الرميح في تصريحه لفواصل، أن الخسائر المادية بلغت 14 مليار و144 مليون دينار، ما يعادل 28 مليون و900 برميل نفط.

أزمة المركزي

وكان رئيس الحكومة المكلفة أسامة حماد قد أعلن حالة القوة القاهرة يوم 26 أغسطس، مع بداية أزمة مصرف ليبيا المركزي بقيام المجلس الرئاسي في 18 أغسطس، بتغيير محافظ المركزي الصديق الكبير وتشكيل مجلس إدارة جديد.

أخبار ذات صلة

ظهور حالات الملاريا والدفتريا جنوب الجزائر شبح يهدد الأمن الصحي في ليبيا

المنفي والدبيبة يبحثان تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية

في أكتوبر الوردي.. ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الثدي في ليبيا