تزامنا مع الدعم الأوروبي.. مجموعة العمل الدولية تدعو إلى إحياء عملية سياسية في ليبيا

عقدت مجموعة العمل الأمنية الدولية المنبثقة عن مسار برلين، اليوم الخميس، اجتماعها في مدينة سرت للمرة الأولى بحضور القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 إضافة إلى سفراء الدول الأعضاء في المجموعة.

وترأست الاجتماع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري بالشراكة مع فرنسا الدولة العضو في مجموعة العمل الأمنية التي تضم أيضا دول بريطانيا وإيطاليا وتركيا.

عملية سياسية
وعقب الاجتماع دعت القائمة بأعمال البعثة الأممية، ستيفاني خوري إلى تعزيز بيئة مواتية لإحياء عملية سياسية تفضي إلى إجراء الانتخابات، كما أكدت على أهمية سيادة ليبيا وحماية أراضيها والدور الحاسم الذي تضطلع به اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في الحفاظ على السلام والاستقرار في ليبيا.

وشددت خوري في بيان رسمي على الحاجة الملحة لإنهاء الانسداد السياسي لتوحيد مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها المؤسستان العسكرية والأمنية، كما دعت إلى تمكين اللجنة العسكرية من التنفيذ الكامل لكافة بنود اتفاق وقف إطلاق النار، وجددت التعبير عن التزام البعثة الأممية إلى جانب شركائها في مجموعة العمل الأمنية، اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في تنفيذ مهامها الحاسمة.

الإحاطة الأخيرة
وخلال أحدث إحاطة أمام مجلس الأمن في التاسع من أكتوبر الجاري اعتبرت خوري أن اجتماع اليوم، فرصة لإعادة تركيز الجهود على المسار الأمني، مشيرة إلى أنها حثت لجنة 5+5 في اجتماع أغسطس الماضي على الاستمرار في إنجاز مهامها، كما دعت المسؤولة الأممية السلطات الليبية إلى التغلب على العقبات التي تعيق التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار.

جهود دولية
وبحسب عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، اللواء مصطفى يحيى، في تصريح لفواصل: إن الاجتماع مع مجموعة العمل الأمنية ناقش جهود المجتمع الدولي الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، كما تطرق إلى تعزيز التعاون مع الأطراف المحلية والدولية المعنية بدعم عملية السلام وتوحيد المؤسسات العسكرية.

دعم أوروبي
وكان سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، قد أكد أمس الأربعاء الالتزام بدعم القطاع الأمني وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرًا إلى إطلاق المرحلة الثانية من مشروع، روابط، الذي يوفر الدعم للترتيبات الأمنية الليبية في منطقة وقف إطلاق النار.

مواصلة الاجتماعات
ومنذ إعلان اتفاقية وقف إطلاق النار في جنيف، في أكتوبر 2021، تواصل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عقد اجتماعاتها خارج وداخل ليبيا.

الاستحقاق الانتخابي
كما يأتي اجتماع مجموعة العمل الأمنية غداة تأكيد رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على ضرورة الدفع باتجاه إجراء الاستحقاق الانتخابي في أقرب الآجال.

أخبار ذات صلة

المصرف المركزي يشرع في توزيع سيولة نقدية “15 مليار دينار”

نيجيريا: حكومة حماد حرّفت الحقائق وعلاقاتنا الدبلوماسية هي فقط مع حكومة الدبيبة

وكالة نوفا: بن قدارة يواجه صعوبات في التوفيق بين طلبات حفتر وتوجيهات الدبيبة