حبس المدير التجاري لشركة “غدامس للطيران” بتهمة تسهيل تهريب مهاجرين إلى أمريكا عبر نيكاراغوا

أصدرت سلطة التحقيق بمكتب النائب العام، أمرًا بحبس المدير التجاري في شركة “غدامس للطيران” على ذمة التحقيق بتهمة القيام بتسهيلات لنقل مئات الأشخاص الراغبين في دخول أراضي الولايات المتحدة عبر أراضي جمهورية نيكاراغوا بالمخالفة لقواعد الهجرة النافذة.

وأثناء التحقيق تبين أن الشركة مارست نشاطا تمثل في تسيير رحلات جوية كان على متنها مئات الأشخاص المنتمين إلى بلدان شرق آسيا دون مراعاة الْتزامات الناقل الجوي وَالتشريعات الوطنية المتعلقة بالهجرة، وكذلك المقتضيات المنبثقة عن الصكوك الدولية المصادق عليها لا سيما بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة.

وكشفت صحف دولية وصول رحلة مستأجرة تابعة لشركة طيران غدامس إلى مطار “أوغوستو سي ساندينو” في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا في أمريكا الوسطى بتاريخ 23 مايو الحالي، لتكون ثاني رحلة قادمة من ليبيا خلال أقل من أسبوع، وفقًا لما نشرته منصة تتبع الرحلات الجوية “فلايت أوير”.

وأضافت أن رحلات “غدامس للطيران” أقلعت من مطار بنغازي لتصل إلى ماناغوا في  نيكاراغوا مستغرقة حوالي 14 ساعة و40 دقيقة، وفقًا لتفاصيل موقع  تتبع الطائرات Flightaware.

وكان سفير نيكاراغوا السابق لدى منظمة الدول الأمريكية (OAS)، أرتورو ماكفيلدز، قد أفاد أن الرحلة الأولى وصلت إلى ماناغوا وعلى متنها 356 مهاجرًا يسعون للوصول إلى الولايات المتحدة ويستخدمون نيكاراغوا “كنقطة انطلاق” مضيفا أن هيئة الطيران المدني في نيكاراغوا لم تبلغ عن وصول هذه الرحلة.

وحذرت واشنطن شركات الطيران من التعامل مع رحلات طيران غدامس المتوجهة إلى ماناغوا، بسبب قلقها من تسهيل وصول المهاجرين غير النظاميين إلى الولايات المتحدة عبر هذه الرحلات.

الجدير بالذكر أن  شركة طيران غدامس مملوكة لرجل أعمال مقرب من أحد أبناء قائد القيادة العامة “خليفة حفتر”

أخبار ذات صلة

صحة الدبيبة تنفي مسؤولية الجهات التابعة لها توريد أدوية أورام غير ذات جودة

جون أفريك: مساع لإعادة النظام الملكي إلى ليبيا

مفوضية الانتخابات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يناقشان دعم العملية الانتخابية