خان: نسعى إلى العمل مع السلطات الليبية ليواجه المتهمين التهم الموجهة إليهم

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، موافقة الدائرة التمهيدية الأولى التابعة للمحكمة الجنائية الدولية على طلب مكتبه بفتح أوامر اعتقال ضد المواطنين الليبيين الـ6 الذين ارتكبوا جرائم ترهونة.

وأوضح خان أن قرار المحكمة بإصدار هذه الأوامر يمثل لحظة هامة في عملنا الجماعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن الجرائم المرتكبة في ليبيا، مشيرا لنظر الدائرة التمهيدية الأولى في طلبات أوامر الاعتقال والأدلة، واقتناعها بأن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه فيهم ارتكبوا جرائم تدخل في اختصاص المحكمة وأن إلقاء القبض على المشتبه فيهم أمر ضروري.

وأشار خان إلى أن أوامر الاعتقال هذه تؤكد التزامهم بتعميق تأثير عملهم بشكل كبير على الحالة في ليبيا، والوفاء بالولاية التي أسندها لهم مجلس الأمن، مؤكدا سعيهم إلى العمل عن كثب مع السلطات الليبية حتى يتمكن هؤلاء الأفراد من مواجهة التهم الموجهة إليهم في محكمة قانونية، عملا بقرار مجلس الأمن التابع للأمم، وسعيهم لتأمين اعتقال هؤلاء الأفراد.

وكانت محكمة الجنايات الدولية قد أصدرت 6 مذكرات اعتقال لمتهمين في الجرائم التي ارتكبت في ترهونة، وهم: عبدالرحيم الكاني، ومخلوف دومة، ومحمد الصالحين، وناصر مفتاح ضو، وفتحي الزنكال، وعبدالباري الشقاقي.

أخبار ذات صلة

ليبيا الـ3 عربيا والـ6 عالميا في استيراد المجوهرات من تركيا

نوفا: بعد 10 سنوات ليبيا تعود كمورد رئيسي للمصافي الإيطالية

الزدامة: قدمنا مشروع الميزانية للنواب الذي أجازه مما وفر الموارد اللازمة للإنفاق الحكومي