دغيم يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن وقف العمليات العسكرية في رفح

أعرب السفير الليبي لدى مملكة هولندا، زياد دغيم، عن ترحيبه بقرار محكمة العدل الدولية الملزم بوقف العمليات العسكرية على مدينة رفح وفتح معبرها أمام المساعدات الإنسانية.

وأكد السفير دغيم على أهمية التدابير السابقة تجاه الاحتلال، داعياً إلى فرض تدابير جديدة تضمن تنفيذ وقف إطلاق النار الفعلي في جميع أنحاء قطاع غزة.

كما شدد على ضرورة حفظ الأدلة وتسهيل عمل لجان التحقيق الدولية في تهم الإبادة الجماعية، مما يعزز دور محكمة الجنايات الدولية وقراراتها في هذا الشأن.

وفي تصريحاته، أشار السفير دغيم إلى أن مدينة لاهاي أكدت هذا الأسبوع مكانتها كرمز للعدل والسلام والإنسانية، مُعززةً الإيمان والثقة في المؤسسات والمواثيق والقوانين الدولية.

وأضاف أن اختصاص المحكمة في الفصل في الدعاوى بين الدول كامل الاعتراف، مشيراً إلى حرص المحكمة على إلزامية قراراتها وعدم الاعتراض عليها في مجلس الأمن، مما يفسر الحكم المتقدم لصالح القضية الفلسطينية.

وكان السفير الليبي لدى هولندا قد أعلن في الـ 10 من مايو الجاري، أن ليبيا استوفت رسميًا تقديم طلب الانضمام كطرف في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية الوقاية والمعاقبة بشأن جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة بفلسطين (جنوب أفريقيا ضد إسرائيل) أمام محكمة العدل الدولية.

حيث أوضح دغيم أن ليبيا قدمت الطلب وفقًا للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، مشيرًا إلى أنهم تلقوا إشعارًا رسميًا من المحكمة بقبول التقديم على النحو الواجب طبقًا للمادة 83 من قواعدها.

أخبار ذات صلة

ليبيا تحقق إنجازا عالميا في مسابقة دولية لجودة زيت الزيتون

حملة عسكرية لحماية إمدادات مياه النهر في بنغازي

ليبيا تحتل مركزا متقدما ضمن أكثر الدول العربية استهلاكا للكهرباء