شراكة ليبية مع تونس والجزائر لدعم فرص التكوين والعمل المشترك

بحث وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد الرضا مع وزير التكوين والتعليم المهنيين الجزائري ياسين مرابي، سبل تطوير برامج التدريب المهني وتحسين جودة التعليم المهني بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديثة بما من شـأنه أن يسهم في تقليل معدلات البطالة في صفوف الشباب.
وفي ذات السياق اتفقت ليبيا وتونس على وضع مخطط تنفيذي يشمل الربط الإلكتروني وتنظيم سوق العمل بين البلدين، والحد من الهجرة غير النظامية وإعداد المكونين والمدربين وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني.
كما تم التأكيد خلال اللقاء الذي جمع وزير العمل وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة، موسى حامد عن الجانب الليبي، بوزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب وكاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية رياض شوّد عن الجانب التونسي، على ضرورة الشروع في الإعداد لتفعيل بنود مذكرة التفاهم، حول التعاون المشترك في مجال العمل والتأهيل المهني، الموقعة بين تونس وليبيا.
وتتضمن مذكرة التفاهم توأمة مراكز التكوين وتبادل المكونين ودعم القطاع الخاص للاستفادة من المؤهلات العليا بين البلدين بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية حسب احتياجات البلدين، وتبادل البرامج المتعلقة بتنظيم مكاتب التشغيل وتعزيز خدماته.
وجاءت هذه اللقاءات بين الوفد الليبي والوفدين التونسي والجزائري على هامش فعاليات الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى تحت عنوان تعليم الشباب ومهاراتهم وانتقالهم للعمل اللائق، المقام في تونس يومي 26-27 يونيو

أخبار ذات صلة

725,304 مهاجراً من 44 جنسية في ليبيا: تقرير دولي يكشف أرقاماً قياسية

وفد من الاتحاد الأوروبي يزور طرابلس وبنغازي لبحث ملف الهجرة وإدارة الحدود

مباحثات ليبية تونسية جزائرية لتسهيل حركة النقل البينية