‏في إطار ‎خطة ماتي، ليبيا وإيطاليا نحو شراكة استراتيجية في مجالات الطاقة 

وقعت ليبيا و إيطاليا اليوم الثلاثاء، اتفاقيات شراكة تهدف إلى تعزيز مبادرات التعاون الاقتصادي والصناعي في قطاعات الطاقة والمواد الخام الحيوية كالغاز والنفط وتكنولوجيا البيئة الخضراء، وتسهيل الاستثمارات المباشرة وتبادل التكنولوجيا في سياق التحول البيئي والرقمي.

وكشف ‎وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو الذي وقع الاتفاقية مع نظيره الليبي أحمد علي أبوهيسة. أنه بإمكان الشركات الإيطالية المسهامة بشكل كبير في تحقيق أهداف إنتاج الطاقة المتجددة في ليبيا والتي حددتها الاستراتيجية الوطنية الليبية 2023-2030.

وأكد على أهمية تعزيز القطاعين التعديني والطاقة المتجددة في هذه المرحلة مشيرًا إلى أن إيطاليا أصبحت رائدة عالمية في إنتاج أحدث جيل من الألواح الشمسية من خلال مصنع 3Sun Gigafactory في كاتانيا.

ولفت أورسو إلى تاريخية العلاقات بين إيطاليا وليبيا في القطاعين الاقتصادي والصناعي، مشيرًا إلى أن التعاون المتزايد بين البلدين يمثل قيمة مضافة لـالاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية مضيفا أن ليبيا بحاجة إلى بنية تحتية مخصصة لنقل وتصدير الطاقة من المصادر المتجددة، وأن إيطاليا ستدعم الخطط والمشاريع الليبية لإنشاء روابط مع ‎أوروبا لنقل الكهرباء من مصادر متجددة.

التعاون في أرقام

تحتل إيطاليا المرتبة الأولى كشريك تجاري رئيسي لليبيا، حيث بلغ حجم المبادلات التجارية بينهما 9.067 مليار يورو في عام 2023، متفوقة على ‎الصين وألمانيا واليونان وتركيا وإسبانيا وفرنسا. وتأتي إيطاليا في المرتبة الثالثة كأكبر مورد لليبيا بقيمة تبلغ 1.7 مليار يورو، بعد الصين وتركيا.

وتتصدر إيطاليا قائمة الشركاء الأوروبيين في التصدير متفوقة على اليونان وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وتتمثل معظم الصادرات إلى ليبيا (52.3%) في الوقود بقيمة (889 مليون يورو)، بينما تشمل النسب المتبقية حوالي الثلث منتجات زراعية (10.9%) وآلات ومعدات (8.6%).

وفيما يتعلق بالواردات الإيطالية من ليبيا، تعدُّ إيطاليا أكبر شريك لليبيا بقيمة 7.365 مليار يورو، تتفوق على ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والصين، حيث تشكل المواد الهيدروكربونية 96.4% من قيمة هذه الواردات، ولا تزال هناك فرص نمو محدودة للمنتجات بخلاف الغاز والنفط الخام، بسبب غياب قاعدة صناعية محلية.

وبالنسبة للغاز، فمن المحتمل أن تستورد إيطاليا أكثر من 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا من ليبيا عبر خط الأنابيب الأخضر لكن إنتاج الغاز في تراجع مستمر وتواصل شركة “الكلاب الستة” ‎إيني، استثماراتها في ليبيا ما يظهر الاهتمام المستمر بتطوير مشروع حقل الغاز الحمادة في حوض غدامس، الذي يُعتبر ذا أهمية استراتيجية، ويُقدرا إنتاجه بـ 56.6 مليار متر مكعب من الغاز.

ومع النمو المستمر للناتج المحلي الإجمالي واقترابه من 40 مليار يورو بالأسعار الحالية، فإن ليبيا تمثل فرصة مهمة للنظام الإنتاجي الإيطالي، وفي هذا السياق جرى مؤخرًا توقيع اتفاقية توحيد غرفة التجارة الإيطالية الليبية وهي مبادرة تهدف إلى دعم مجتمع الأعمال في البلدين لتعزيز البعثات التجارية وتسهيل التجارة الثنائية، ومن المتوقع أن تكون الخطوة التالية لهذه الغرفة الموحدة هي تنظيم منتدى أعمال كبير في سبتمبر.

وتعمل ‎روما على توطيد العلاقات الثنائية مع ‎طرابلس، خاصة وأن ليبيا الدولة الأولى ‎إفريقيا من حيث احتياطيات ‎النفط، وتتمتع الشركات الإيطالية بإمكانيات هائلة لتطوير الطاقة المتجددة، ما يعد أمرًا ذا أهمية استراتيجية لأمن الطاقة في ‎البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية

أخبار ذات صلة

واينر يحذر: روسيا تتمدد في أفريقيا وليبيا مفتاح الحل للناتو

1800 مقاتل روسي في شرق ليبيا: أمريكا تدق ناقوس الخطر

واشنطن متخوفة من التمركز الروسي.. وموسكو قلقة من المخطط الغربي