في اليوم الدولي للعمل الخيري.. المؤسسات الليبية مساهمات ومعاناة

بيّن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الزيادة الملحوظة في العراقيل الإدارية والبيروقراطية التي تعيق وصول المنظمات الإنسانية والتنموية في ليبيا، ويشمل ذلك على وجه الخصوص المناطق الواقعة في شرق ليبيا وغربها.

زيادة وتحديات
وسجل المكتب الأممي، في بيانه زيادة قدرها 76% على الأقل في العراقيل أمام وصول الشركاء العاملين في المجال الإنساني في ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، مما يشير إلى وضع أسوأ فيما يتعلق بالتحديات التشغيلية.

التضامن العالمي
يدعو جدول الأعمال إلى تعزيز روح التضامن العالمي، ويركز تركيزا رئيسيا على حاجات الفئات الأضعف والأشد فقرا ،كما يعترف كذلك بالدور الذي يضطلع به القطاع الخاص المتنوع، ابتداء من المؤسسات المتناهية الصغر ومرورا بالتعاونيات وانتهاء بالشركات المتعددة الجنسيات .

مفاهيم وأهداف
ووضعت أهداف التنمية المستدامة جدول عمل يمكن تأطيره في أربعة مجالات هي: الناس، والكوكب، والرخاء والسلام، والشراكة، ويعرض مفاهيم يمكنها تحويل معايِشنا وكوكبنا من خلال تقديم أطر عملية لخدمة المؤسسات الخيرية في سعيها الجاد نحو تمكين الأفراد من الإسهام في تحسين عالمنا.

اليوم الدولي
ويحتفل العالم في الخامس من سبتمبر كل عام باليوم الدولي للعمل الخيري والذي أقرته الأمم المتحدة بهدف توعية وتحفيز الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المشتركة في جميع أنحاء العالم لمساعدة الآخرين من خلال التطوع والأنشطة الخيرية.

العمل الخيري
ويتيح العمل الخيري فرصة لتعزيز الأواصر الاجتماعية والإسهام في خلق مجتمعات أكثر شمولا ومرونة لما له من قدرة على رفع آثار الأضرار المترتبة على الأزمات الإنسانية ودعم الخدمات العامة في مجالات الرعاية الطبية والتعليم والإسكان وحماية الأطفال.

100 مؤسسة
في ليبيا ما يقارب الـ 100 من المؤسسات الخيرية التي تتركز مهامها على دعم المواطنين، وتنتشر في معظم المدن والمناطق الليبية وتحرص على التنسيق فيما بينها على الرغم من الانقسامات التي تعيشها البلاد منذ سنوات .

معاناة وصعوبات
وتعاني الجمعيات الأهلية والخيرية في ليبيا من صعوبات كثيرة قد تعرقل عملها، وخصوصاً أن دورها يعد أساسياً وحيوياً لتعويض الغياب الحكومي ومواجهة التحديات المعيشية ومساعدة المواطنين، في ظل غياب الدعم الرسمي والتبرعات .

المؤسسة الوطنية
وفي إطار الاحتفاء باليوم الدولي للعمل الخيري تثمن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الجهود الإنسانية التي تبذلها المؤسسات والمنظمات والجمعيات الإنسانية والخيرية والإغاثية، في تقديم المساعدات الإنسانية والدعم للمجتمعات المحلية، وتعزيز التكافل والتضامن المجتمعي والإنساني.

ركيزة أساسية
قد أثبتت هذه المؤسسات الخيرية والإنسانية بأنها ركيزة أساسية في تقديم العون والمساعدة للأفراد والفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً، والتي ساهمت جهودها في التخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي عاشها السكان في العديد من المدن والمناطق الليبية التي شهدت أزمات إنسانية.

أخبار ذات صلة

صحة الدبيبة تنفي مسؤولية الجهات التابعة لها توريد أدوية أورام غير ذات جودة

جون أفريك: مساع لإعادة النظام الملكي إلى ليبيا

مفوضية الانتخابات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يناقشان دعم العملية الانتخابية