في مقابلة خاصة، العابد يكشف عن إجراءات حكومية لتنظيم العمالة الوافدة

في مقابلة خاصة مع فواصل، كشف علي العابد وزير العمل والتأهيل في حكومة الوحدة الوطنية، عن أهم الإجراءات التي اتخذتها وزارته لتنظيم ملف العمالة الأجنبية في ليبيا.

وطبقا للعابد، فقد أطلقت الوزارة منصة “وافد” الرقمية بهدف حوكمة استخدام العمالة الوافدة والاستفادة من اليد العاملة لدعم الاقتصاد الوطني. حيث يوجد في ليبيا أكثر من 2.1 مليون عامل أجنبي يعملون ويتقاضون دخلاً شهرياً في سوق العمل، كما يقومون بتحويلات مالية تصل إلى أكثر من 26 مليار دينار ليبي للخارج عبر السوق السوداء.

وأشار العابد إلى أن الوزارة تطبق لأول مرة مبدأ المعاملة بالمثل على العاملين من مختلف الجنسيات، وتعمل على تنظيم اليد العاملة الأجنبية رغم التحديات الكبيرة ووجود عصابات التهريب وجهات موازية تقوم باستقدام العمالة بطرق غير شرعية.

وأوضح أن الإجراءات الجديدة تضمن حقوق العمال الأجانب وحقوق الدولة الليبية من ضرائب ورسوم الخدمات، حيث حدثت الوزارة رسوم التأشيرات تماشياً مع ضوابط قانون العمل، نظراً لعدم تحديثها منذ 30 عاماً.

كما سيطبق نظام الكفيل للأجانب، حيث يتعين وجود كفيل أو شركة وطنية أو مشتركة يكون العامل الأجنبي متعاقداً معها أثناء العمل.

أخبار ذات صلة

خارجية حماد تسلم القنصل السوداني مذكرة احتجاج

الدبيبة ونورلاند يبحثان تطورات الأوضاع السياسية وتعزيز التعاون بين ليبيا وأمريكا

المنفي يناقش مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية مع المبعوث الأمريكي