قبل انعقاد الجمعية العمومية.. الأندية الليبية تتحد ضد اتحاد الكرة وتهدد بالانسحاب

يعقد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الليبي لكرة القدم اجتماعا هاما غدًا الأحد بفندق المهاري في العاصمة طرابلس، وبحسب رسالة اتحاد الكرة فإن جدول أعمال الاجتماع يتضمن عددا من النقاط الهامة، منها النظر في الاستقالات المقدمة من أعضاء مجلس الاتحاد، وكذلك التصويت على اعتماد مسودة النظام الأساسي الجديد للموسم الرياضي 2024-2025 ولجنة الاستئناف واللائحة الانتخابية القادمة، إضافة إلى استعراض طلبات الاستقالات المقدمة من بعض أعضاء مجلس الإدارة.

مطالبات بالاستقالة

وطالب 73 ناديا من المنطقتين الشرقية والجنوبية، في بيان مشترك أمس الجمعة، بمدينة بنغازي، رئيس اتحاد الكرة، عبدالحكيم الشلماني تقديم استقالته قبل عقد الجمعية العمومية للاتحاد الليبي لكرة القدم في طرابلس صباح غد الأحد.

وقررت أندية بنغازي و الجبل الأخضر و طبرق بالإضافة لأندية الخليج والجنوب في اجتماع موحد، بمقاطعة اجتماع الجمعية العمومية لحين تقديم رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم وباقي أعضاء الاتحاد استقالاتهم وفي حال لم يتم ذلك سيتم المطالبة باجتماع غير عادي لسحب الثقة وانتخابات مبكرة.

تهديد بالانسحاب

وعقب إعلان اتحاد الكرة زيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري الممتاز من 24 إلى 36 فريقًا، هذا القرار الذي جاء دون أي استشارة مسبقة للأندية أو الجمعية العمومية، تسبب في غضب واسع بين الأندية الكبرى التي كانت ترى أن هذه الخطوة من شأنها تغيير هوية الدوري والإضرار بجودة المنافسة.

في ظل تصاعد الانتقادات، خرجت رابطة أندية طرابلس الكبرى بموقف أكثر حدة، إذ أعلنت رفضها القاطع للمشاركة في الدوري القادم تحت هذه الظروف. واتهمت الرابطة رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم بخلط الأوراق وتوظيف الاتحاد لتحقيق مصالح شخصية على حساب الرياضة الليبية. ودعت الرابطة إلى ضرورة تدخل الجمعية العمومية الممثلة بالأندية، مشددة على أن استمرارية هذا الوضع ستهدد مستقبل كرة القدم في البلاد.

عاصفة احتجاجات

وكان من المفترض أن ينطلق الدوري الليبي الممتاز في نسخته الجديدة لموسم 2024-2025 في 29 سبتمبر، الماضي غير أن اتحاد الكرة قرر تأجيله إلى الثاني من شهر أكتوبر الجاري، وذلك بعد عاصفة من الاحتجاجات من عدد كبير من أندية المسابقة بسبب قرار زيادة عدد الأندية إلى 36 فريقًا في الموسم الرياضي الجديد وهو ما قوبل بالرفض من جميع الأندية التي طالبت باستقالة الشلماني، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

وشهدت مراسم قرعة النسخة الـ 50 من منافسات الدوري الليبي الممتاز للموسم 2024-25، غيابًا جماعيًا لمندوبي مجالس إدارات الأندية المشاركة في المسابقة.

اخفاق جديد

ويأتي موعد اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الكرة بعد يومين فقط من خسارة منتخبنا الوطني الأول في الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب أمام نظيره منتخب نيجيريا بهدف دون مقابل، ما وضع منتخبنا في المركز الأخير ضمن منتخبات المجموعة الرابعة من التصفيات برصيد نقطة واحدة.

موجة استقالات 

وتأتي أزمة نتائج المنتخب الوطني في وقت تعاني فيه الكرة المحلية العديد من المشاكل الداخلية، إذ أعلن العديد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة استقالتهم وأبرزهم، خميس آدم، ومجدي شعيب وعادل الأوجلي إضافة إلى رئيس لجنة المسابقات، أحمد الباشا، كما اعتذر عن عدم إجراء قرعة مباريات الدوري الليبي في موعدها المحدد سلفا استجابةً لمطالب الشارع الرياضي الغاضب من قرارات اتحاد الكرة ورئيسه.

بداية الأزمة

الأزمة بدأت حين فاجأ اتحاد الكرة الوسط الرياضي بقرارات نشرها عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، حين أعلن فيه إلغاء الهبوط من الدوري الممتاز، وإضافة فرق جديدة من دوري الدرجة الأولى، ليصل عدد فرق الدوري إلى 36 فريقا مقسمة على مجموعتين.

أخبار ذات صلة

14 سفارة تشارك في محادثات على العودة الطوعية ينظمها الاتحاد الأوروبي

ليبيا تترأس اجتماعات اللجنة الفنية للإسكان العربي في القاهرة

العابد يناقش مع القائم بأعمال السفارة المصرية تنظيم العمالة وتسهيل إجراءاتهم في ليبيا