ليبيا تشارك في أول مؤتمر لوزراء الدفاع الأفارقة في أديس أبابا

شاركت ليبيا في مؤتمر وزراء الدفاع والقادة العسكريين الأفارقة الأول التي استضافتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الثلاثاء تحت شعار “موحدة في السلام، قوية بالأمن” والذي يستمر لمدة 3 أيام ويشارك فيه كبار القيادات العسكرية في القارة الأفريقية.

 

ومثل وفد ليبيا المشارك في المؤتمر وكيل وزارة الدفاع للمناطق والشؤون العسكرية بحكومة الوحدة عبد السلام زوبي، ومدير إدارة الاستخبارات العسكرية اللواء محمود حمزة، وآمر قوة مكافحة الإرهاب اللواء محمد الزين، ورئيس أركان حرس الحدود اللواء محمد لاكري، ومدير مكتب وكيل وزارة الدفاع.

 

وانطلق المؤتمر صبيحة اليوم الثلاثاء في متحف عدوا التذكاري بأديس أبابا، وناقش العديد من القضايا الدفاعية والأمنية في القارة الأفريقية، حالة السلم والأمن في القارة الأفريقية، والتحديات التي تواجه الدول على المستويين الإقليمي والقاري، بهدف وضع استراتيجية موحدة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية والجماعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

 

وخلال المؤتمر اعتبر رئيس الشؤون السياسية في الاتحاد الأفريقي، باباتوندي أبايوميتايو، أن المؤتمر سيوفر منصة أساسية لتعزيز الاستجابة المشتركة لعام متنازع عليه، كما أكد أن التهديدات والتحديات الماثلة لا تزال تؤثر على قدرة أفريقيا على الازدهار وأن أجزاء كبيرة من القارة تشهد انتشارا للمجموعات المسلحة، مما أدى إلى زيادة عمليات النزوح واللجوء وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

ومن المنتظر أن تتواصل أعمال مؤتمر وزراء وقادة الدفاع الأفارقة لمدة 3 أيام خلال ورشات مختلفة تناقش العديد من القضايا التي تبحث في الانشغالات الأمنية من خلال مكافحة الإرهاب على الصعيدين الدولي والأفريقي.

أخبار ذات صلة

البعثة الأممية واللجنة العسكرية 5+5.. جولة اجتماعات جديدة في سرت

انطلاق النسخة الأولى من معرض النيابة العامة الدولي للكتاب

عودة صادرات النفط الليبي تخفض الأسعار في الأسواق الأوروبية