ماذا سيناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة بعد إقراره الميزانية الجلسة الماضية؟

دعا رئيس مجلس النواب أعضاء المجلس اليوم الخميس لعقد جلسة رسمية يوم الإثنين المقبل 12 أغسطس لمناقشة بنود جدول أعمال المجلس التي لم يفصح عنها.

ميزانية ضخمة

وقد كانت الجلسة الأخيرة للمجلس في 11 يوليو الماضي، اعتمد فيها مخصصات إضافية للميزانية المالية الموحدة لعام 2024 والتي بلغت قيمتها 88 مليار دينار ليصل إجمالي الميزانية العامة للعام الجاري 179 مليار دينار.

رفض واسع

من جانبه رفض المجلس الأعلى للدولة الميزانية المعتمدة من النواب بالإجماع في جلسة استثنائية عقدها يوم الإثنين 15 يوليو الماضي، واعتبرها مخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري، نظراً لتمريرها دون التشاور مع مجلس الدولة.

وبعد مرور قرابة الأسبوع على إقرار الميزانية من مجلس النواب، شددت القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية ستيفاني خوري على ضرورة اتخاذ الحوار سبيلاً لاعتماد ميزانية توافقية، خلال لقائها مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية ميشيل سيسون، والقائم بأعمال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية جون باس.

تسليم الميزانية

وبعد شهر تقريبا من إقرارها، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح سلّم يوم أمس الأربعاء مشروع الميزانية العامة للدولة لرئيس الحكومة المكلفة أسامة حماد، للبدء في تنفيذها.

ضرورة التوافق

وخلال لقاء جمعهما اليوم الخميس بحث المبعوث الأمريكي ريتشارد نورلاند مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير الحاجة الضرورية إلى اتفاق قائم على التوافق بشأن ميزانية موحدة بين الشرق والغرب للحد من الإنفاق، وضمان الشفافية والمساءلة، والسماح بسياسة نقدية ومالية متماسكة. مشيرا إلى أن ليبيا استمرت لفترة طويلة دون هذه الأداة الاقتصادية الأساسية “الميزانية”.

أخبار ذات صلة

ليبيا تحرز تقدما في مؤشر الأمن السيبراني للعام 2024

رغم الحكم ببطلان إنشائها من المحكمة العليا.. افتتاح وتفعيل المحكمة الدستورية في بنغازي

الحكومة البلغارية توافق على إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع ليبيا