مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد لجلسات استماع لتعيين سفراء جدد بينهم غافيتو في ليبيا

تستعد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي لعقد جلسات استماع للنظر في ترشيح خمسة مرشحين للعمل كسفراء فوق العادة ومفوضين ملتزمين للولايات المتحدة لدى عدد من الدول الشريكة والحليفة.

وتبرز في قائمة المرشحين، جينيفر غافيتو من ولاية كولورادو، العضو الرفيع بالخارجية الأمريكية، بدرجة وزير مستشار، والمرشحة لمنصب سفيرة فوق العادة ومفوضة للولايات المتحدة لدى ليبيا.

كما تضم القائمة أسماء مرشحين آخرين للعمل كسفراء في كل من الجزائر وجمهورية غينيا بيساو والجمهورية الدومينيكية وجمهورية العراق.

وستركز جلسات الاستماع على مناقشة خبرات وخلفيات المرشحين ورؤاهم للمناصب الدبلوماسية الرفيعة التي رشحوا لشغلها، حيث تعد هذه الخطوة ضرورية لعملية التأكيد النهائي على تعيينهم من قبل مجلس الشيوخ المخول بالمصادقة على التعيين.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في يناير الماضي عن ترشيح الرئيس جو بايدن للسيدة جينيفر غافيتو لمنصب السفيرة فوق العادة والمبعوثة الخاصة للولايات المتحدة لدى ليبيا.

وتشغل غافيتو، البارزة في وزارة الخارجية الأمريكية، العديد من المناصب القيادية، منها نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون العراق وإيران والدبلوماسية العامة، كما لعبت دورًا محوريًا في صياغة السياسة الخارجية الأمريكية تجاه ليبيا وعدد من دول الشرق الأوسط مثل سوريا ولبنان.

ويأتي ترشيح غافيتو في وقت يشغل فيه السفير ريتشارد نورلاند حاليًا منصب المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، وذلك منذ مغادرة السفيرة السابقة ديبورا جونز، حيث تعرض نورلاند لانتقادات واسعة بسبب ضغطه على الأطراف الليبية لقبول مبادرة المبعوث الأممي السابق عبد الله باتيلي بشأن حوار خماسي لإجراء انتخابات شاملة في البلاد.

أخبار ذات صلة

الدبيبة يؤكد لخوري دعمه المفوضية لإنجاح الانتخابات البلدية

المنفي والدبيبة يشددان على أهمية نجاح الانتخابات البلدية

السايح يقدم إحاطة لسفراء الاتحاد الأوروبي والبعثة الأممية بشأن الانتخابات البلدية