مستشارو المحكمة الدستورية العليا يؤدون اليمين القانونية بمقر النواب في بنغازي

أدى مستشارو المحكمة الدستورية العليا اليمين الدستورية أمام النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح دومة بمقر المجلس في بنغازي.
وأدى المستشارون بالمحكمة الدستورية العليا، محمد الحضيري، حسين أبو خزام، الساعدي الفقيه، أحمد المسماري، خليفة المعلول، مصطفى قديم، سلوى الدغيلي، عزالدين علي، اليمين القانونية اليوم الإثنين، أمام مجلس النواب بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، مصباح دومة، إضافة إلى أعضاء المجلس، محمد اجديد، ومصباح البدوي، ومحمد حماد.

وافتتح مقر المحكمة الدستورية، الخميس الماضي في بنغازي، بعد قرار تشكيلها من رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وتتكون من 13 عضوا، من بينهم رئيس ونائب، 4 منهم من بين مستشاري محكمة النقض، المحكمة العليا سابقاً، العاملين الذين مارسوا العمل بالدوائر المجتمعة، تختارهم الجمعية العمومية للمحكمة، و 3 يختارهم المجلس الأعلى للقضاء، على أن لا تقل درجتهم عن رئيس بمحكمة الاستئناف، إضافة إلى 3 تختارهم رئاسة مجلس النواب، و 3 يختارهم رئيس مجلس الدولة.

وحكمت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا في يونيو 2023، بعدم دستورية القانون رقم 5 لسنة 2023 الصادر عن مجلس النواب، بإنشاء المحكمة الدستورية العليا في ليبيا. وكانت المحكمة العليا قد حكمت، في 5 مارس الماضي، بقبول الطعن المرفوع ضد القانون ذاته شكلا، وبعدم دستوريته، بعد عودة عمل الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الليبية والنظر في الطعون المقدمة إليها.

أخبار ذات صلة

مع اقتراب جلسة النواب.. الغموض يكتنف اتفاق المصرف المركزي

صحيفة أمريكية: الصين تسعى لدعم حفتر عبر إمداده بطائرات بدون طيار

مساعدات مالية أمريكية لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا