وسط جمود سياسي.. “إحاطة ثالثة” لخوري أمام مجلس الأمن لبحث التطورات في ليبيا

تُقدّم نائبة الممثل الخاص للشؤون السياسية، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، إحاطتها الدورية لمجلس الأمن، غدًا الأربعاء، عن تطورات الأوضاع في ليبيا.

جهود البعثة

ومن المتوقع أن تتحدث خوري خلال إحاطتها إلى مجلس الأمن عن جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لإعادة إطلاق العملية السياسية المتعثرة في البلاد، والدفع بها من أجل إحراز تقدم بدعم من المجتمع الدولي.

اتفاق المركزي

كما من المنتظر أن تشهد الإحاطة الوساطة التي قادتها البعثة الأممية بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي لتسوية الخلافات بشأن إدارة مصرف ليبيا المركزي، والاتفاق الذي تم بخصوصه برعاية البعثة.

أجندة الجلسة

وسيشهد اجتماع مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء والمخصص لمناقشة الوضع في ليبيا، إحاطة إعلامية تقدمها ممثلة عن المجتمع المدني في ليبيا، بالإضافة إلى مشاورات نصف شهرية بشأن ليبيا بين أعضاء مجلس الأمن الدولي، وإلى إحاطة رئيس لجنة العقوبات الدولية السفير الياباني كازويوكي يامازاكي، وذلك بحسب أجندة الجلسة التي نشرها الموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية.

تفويض البعثة

ومن المقرر أيضا خلال جلسة مجلس الأمن الدولي أن ينظر المجلس في تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والذي ينتهي 31 أكتوبر الجاري.

الإحاطة الأخيرة
وخلال إحاطتها الثانية والأخيرة في مجلس الأمن الدولي في 20 أغسطس الماضي، ركزت خوري على استمرار التدهور السريع للأوضاع في ليبيا مع استمرار الجمود السياسي والإجراءات الأحادية التي تتخذها الجهات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية الفاعلة في البلاد، مشددة على ضرورة إعادة إطلاق العملية السياسية بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

أخبار ذات صلة

الوضع السياسي والأمني على طاولة إحاطة البعثة الأممية مع أعضاء السلك الدبلوماسي لدى ليبيا

أفريكا أنتيليجينس: منافسة قوية على مقاعد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد

قيس سعيد يفوز في الانتخابات الرئاسية التونسية بنسبة 90.69%