وفد من الاتحاد الأوروبي يزور طرابلس وبنغازي لبحث ملف الهجرة وإدارة الحدود

أأفادت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا” أن وفداً فنياً من الاتحاد الأوروبي سيبدأ غداً زيارة هامة إلى ليبيا، تشمل مدينة بنغازي إلى جانب طرابلس. تهدف الزيارة إلى تقييم التقدم الذي أحرزته السلطات الليبية في عدة ملفات ذات أولوية، خاصة فيما يتعلق بالهجرة وإدارة الحدود.

ففي طرابلس، سيركز الوفد على مناقشة قضايا حقوق الإنسان والمهاجرين، وتحسين عمليات البحث والإنقاذ في البحر، بالإضافة إلى دعم أنشطة وكالات الأمم المتحدة في مراكز الاحتجاز وتسهيل عمليات العودة الطوعية للمهاجرين، كما سيعقد الوفد اجتماعات ثنائية مع ممثلي المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

أما في بنغازي، فتعد هذه الزيارة خطوة هامة من قبل الاتحاد الأوروبي للتعامل مع شرق ليبيا في قضايا الهجرة. وفقاً لـ”نوفا”، سيتم تنسيق الزيارة مع صدّام حفتر، نجل قائد القيادة العامة خليفة حفتر، “والمعروف بانفتاحه النسبي على الغرب على عكس إخوته خالد وبالقاسم” وتهدف هذه الخطوة إلى معالجة قضايا مثل حماية اللاجئين السودانيين في الكفرة وتحسين القدرات على إنقاذ الأرواح في البحر.

وأشارت “نوفا” إلى أن هذه الزيارة تحمل أيضاً أبعاداً سياسية، حيث تسعى إلى استقطاب حفتر و”فصله” عن النفوذ الروسي في المنطقة، خاصة في ضوء التحذيرات الأمريكية الأخيرة من الأنشطة الروسية في ليبيا.

وأضافت الوكالة أن نجاح هذه المهمة قد يحدد مستوى مشاركة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة المزمع عقده في 17 يوليو القادم برعاية حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس.

 

المصدر: وكالة الأنباء الإيطالية نوفا

أخبار ذات صلة

شراكة ليبية مع تونس والجزائر لدعم فرص التكوين والعمل المشترك

725,304 مهاجراً من 44 جنسية في ليبيا: تقرير دولي يكشف أرقاماً قياسية

مباحثات ليبية تونسية جزائرية لتسهيل حركة النقل البينية