أفريكا إنتلجنس: لقاء المنقوش وكوهين بروما مقدمة للقاء بين الدبيبة ونتنياهو

كشف موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي، أن اجتماع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في #روما في أواخر أغسطس الماضي، بمثابة مقدمة لاجتماع مخطط له بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب الموقع الفرنسي، فقد كشف كوهين أن لقاءه بالمنقوش السري قد تم وبالتالي أضر بالمشروع، وسارع الدبيبة إلى النأي بنفسه عن وزيرة خارجيته، لكنه كان في الواقع وراء لقاء روما.

وأشار الموقع إلى تحديد عدة دول كمضيفين محتملين لاحتضان لقاء الدبيبة ونتنياهو، من بينها كندا والأردن والإمارات، وتحافظ أجهزة المخابرات الإسرائيلية على مستوى منخفض من الاهتمام في ليبيا وتميل إلى تفضيل العلاقات مع معسكر الرجل الأقوى في الشرق خليفة حفتر، المدعوم من الإمارات، وفقا للموقع الفرنسي.

وذكر الموقع أن روما تقوم بتسهيل المناقشات خلف الكواليس بين إدارة الدبيبة وتل أبيب منذ عدة أسابيع، وكانت هذه القضية مدرجة على جدول أعمال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إلى طرابلس في يناير الماضي، وتمت مناقشتها أيضًا في يونيو الماضي عندما زار الدبيبة العاصمة الإيطالية، وتحتفظ ميلوني بعلاقات ودية مع نتنياهو، الذي قام بزيارة رسمية إلى روما في مارس 2023.

 

موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي

أخبار ذات صلة

‏لوموند أفريقيا: القوات الأمريكية فقدت القدرة على مراقبة حدود ليبيا مع النيجر

البعثة الأممية تدعو إلى تمكين الصحفيين للقيام بدورهم الحيوي في ليبيا

بـ 57.2 مليون دولار.. إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح السفارة الأمريكية في ليبيا