ماوريتسيو مساري: تلعب إيطاليا دورًا دبلوماسيًا مركزيًا للغاية في ليبيا

قال الممثل الدائم لإيطاليا لدى الأمم المتحدة ماوريتسيو مساري، إن بلاده تلعب دورًا دبلوماسيًا مركزيًا للغاية في ليبيا.

وأكد مساري أن ليبيا لا تزال أولوية مطلقة في إجراءات سياسة الحكومة الإيطالية الجديدة الخارجية كما يتضح من الزيارة الأخيرة لرئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ووزيري الخارجية والداخلية، مبينا أن نهجها هو دعم الحل السياسي الذي يشارك فيه كل الليبيين بوساطة الأمم المتحدة.

وشدد الدبلوماسي الإيطالي على أن الأمم المتحدة هي الوسيط الوحيد النزيه حقا في ليبيا، مؤكدا دعم إيطاليا المبعوث الأممي عبدالله باتيلي دعما كاملا.

وطالب مساري بتجنب التدخلات الخارجية في ليبيا التي لا تؤدي إلا إلى تأخير تكوين الإطار الليبي الداخلي، مشددا على أن تجرى الانتخابات في ليبيا خلال العام الجاري.

وأضاف أن إيطاليا واثقة بأن باتيلي سيقدم في غضون شهر أو شهرين على الأكثر، خريطة طريق لمجلس الأمن تحدد شروط الوصول إلى الانتخابات، وقواعد اللعبة التي يتقاسمها جميع الممثلين الليبيين.

اتفاق ليبيا وإيطاليا

وبشأن اتفاقية الغاز بين ليبيا وإيطاليا، أكد الممثل الدائم لإيطاليا لدى الأمم المتحدة، أنها مهمة للغاية، وأنها ستؤتي ثمارها خلال السنوات القليلة المقبلة، وأن الشعب الليبي هو المستفيد في المقام الأول.

وإن تشكلت حكومة جديدة في ليبيا بعد الانتخابات، فيؤكد مساري أن إيطاليا ستحترم نتائج الانتخابات في ليبيا إذا كانت حرة نزيهة، بغض النظر عن الفائز، معتقدا أن أي حكومة ستتشكل بعد الانتخابات سترى أن اتفاقية الغاز، مفيدة.

أوروبا وليبيا

وقال ماوريتسيو مساري، إن فرنسا وألمانيا تتشاوران بانتظام بشأن ليبيا، خاصة في مجلس الأمن، وأن لباريس وروما مصلحة مشتركة في أن تكون ليبيا مستقرة وموحدة يمكنها استئناف مسارها التنموي.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص