اجتماعات مرتقبة للجنة العسكرية 5+5 مع روسيا وتركيا

تستعد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، لعقد اجتماعين منفصلين مع روسيا وتركيا لبحث آلية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وقال عضو اللجنة العسكرية الهادي الفلاح اليوم الأحد، إن اللجنة تتجهز لعقد اجتماعين منفصلين مع كل من روسيا وتركيا لبحث آلية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وأضاف الفلاح لفواصل، أن عمل المراقبين الدوليين لآلية وقف إطلاق النار يبدأ حال الاتفاق على موعد لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية، وهذا سيتحدد بعد الاجتماع المرتقب، موضحا أن دور المراقبين هو مراقبة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية فحسب.

وأشار الفلاح في سياق تصريحاته، إلى أن الترتيبات جارية بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لخروج 300 مرتزق في بادرة من “القيادة العامة”.

واجتمعت اللجنة يومي 23 و24 نوفمبر الجاري في تونس مع ممثلي الاتحاد الإفريقي بتسيير من البعثة الأممية، والتقى أعضاء اللجنة المبعوث الخاص وسفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند.

وأبدى ممثلو الاتحاد الإفريقي استعداداهم التام للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج كافة المقاتلين الذين يتبعون لدول الاتحاد بجميع تصنيفاتهم من الأراضي الليبية وضمان استقبال بلدانهم لهم، وكذلك التنسيق لضمان عدم عودتهم مجددًا إلى ليبيا وعدم زعزعة استقرار أي من دول الجوار.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني