استئناف التداول بسوق الأوراق المالية الليبي بعد توقف دام سنوات

أعلن رئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي بشير عاشور، اليوم الاثنين، استئناف التداول في سوق الأوراق المالية بعد توقف استمر لسنوات بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية التي مرت بها ليبيا.

وأكد رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة خلال الافتتاح أن ولادة سوق للأوراق المالية أمر بالغ الأهمية لتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي في ليبيا، مشيرًا إلى أن السوق سيوفر فرصًا استثمارية ويسهم في سد العجز في الموازنة ورفع الناتج المحلي.

وتعهد الدبيبة بتقديم كل أشكال الدعم اللازمة لسوق الأوراق المالية ليؤدي دوره بشكل احترافي، مؤكدًا على ضرورة مشاركة الأفراد وتعريفهم بثقافة التعامل معه.

وتأسس سوق الأوراق المالية الليبي في مدينة بنغازي عام 2006، بهدف تنظيم تداول الأسهم والسندات، وتشجيع الاستثمار وتنمية الاقتصاد الوطني، حيث كان من ضمن المؤسسين حينها الدكتور فاخر بوفرنة، وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية السابق.

وقد انطلق التداول الفعلي للأسهم في السوق في بداية عام 2007، غير أن نشاط السوق توقف بعد أحداث 2011 وما تلاها من عدم استقرار أمني وانقسام سياسي في ليبيا.

وفي عام 2021، أعلن بوفرنة، إعادة تفعيل السوق من جديد وعودته إلى مقره بمدينة بنغازي ذاتها التي شهدت التأسيس وبداية التداول فيه، إلا أن التفعيل تعثر بسبب استمرار حالة الانقسام السياسي وانعدام الاستقرار.

وكانت آخر محاولة لإعادة تفعيل السوق في بداية عام 2023، حيث أعيد افتتاح تداول الأسهم في بورصتي طرابلس وبنغازي، بعد سنوات من التوقف الكامل لنشاط التداول.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا