الأمم المتحدة: مؤتمر برلين سيتمحور حول انسحاب المرتزقة وتوحيد المؤسسات

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن مؤتمر برلين القادم بشأن ليبيا سيتمحور حول انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة، واتخاذ خطوات نحو إعادة توحيد المؤسسات الليبية الرئيسية.

وأكد دوجاريك في مؤتمر صحفي، أن مؤتمر برلين فرصة مهمة لجمع المجتمع الدولي لتقييم الوضع الحالي في ليبيا، ودعم الليبيين لإجراء الانتخابات الوطنية المقرر عقدها في 24 ديسمبر.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة سيشارك في مؤتمر برلين حول ليبيا عبر تقنية الفيديو، ومبعوثه الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش سيتوجه بنفسه إلى هناك.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر برلين بشأن ليبيا في 23 يونيو الجاري، ومن المتوقع أن يشارك فيه معظم المشاركين في مؤتمر برلين الأول الذي عقد في 19 يناير 2020.

وشارك في مؤتمر برلين الأول 12 دولة هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، والأمم المتحدة والاتحادان الأوروبي والإفريقي والجامعة العربية.

وكان من أبرز بنود البيان الختامي للمؤتمر، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، وبقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، وتشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار، تضم 5 ممثلين عن كل من طرفي النزاع.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد