الحويج يطالب المركزي بتسهيل فتح الاعتمادات للتجار لتوفير السلع

طالب وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، مصرف ليبيا المركزي بتسهيل فتح الاعتمادات للتجار للمساهمة في توفير عرض أكثر للسلع في السوق.

وأكد الحويج لفواصل اليوم الاثنين، أن صندوق موازنة الأسعار مجمد، ولم يخصص له أي دعم لتوفير السلع، وأن الدعم للمحروقات فقط، منوها بأن علاوة الأسرة هي البديل لدعم السلع الأساسية.

وقال الحويج إن الدقيق متوفر ولا توجد أزمة في نقص الدقيق، والأزمات التي تحصل سببها بعض المضاربين وتجار الأزمات، والقطاع الخاص يستورد والوضع مطمئن، مشددا على ضرورة مساعدة المصرف المركزي لإعطاء الأولوية لاستيراد المواد الأساسية للمواطنين.

وأضاف الحويج أنهم يطمحون لتوفير الدقيق محليا، أنهم سيتعاقدون في الوقت الحالي على صفقة توازن السوق فقط، مشجعا على توفير القمح وعمل المصانع والمطاحن توفيرا لفرص العمل للمواطن.

وتحدث الحويج عن لأضاحي العيد، مؤكدا أن الدولة لم تخصص أي ميزانية للأضاحي، والبرلمان لم يعتمد ميزانية بعد، مشيرا إلى أنهم قد يلجؤون إلى اتباع الطريقة التي جرت العام الماضي بتوفير أضاحي للأسر المحتاجة عن طريق المشاريع الاجتماعية عبر بعض الشركات التي تكفلت بتوفير 250 ألف أضحية للأسر محدودة الدخل.

ولفت وزير الاقتصاد والتجارة في ختام تصريحاته، إلى أن القرارات الصادرة عن الوزارة كلها وفق قوانين صادرة في السابق من الجهات التشريعية، ومن ثَمّ يجب تطبيقها عبر أدوات التنفيذ والأجهزة الضبطية بالتعاون مع البلديات.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد