الدبيبة يقرر إنشاء هيئة لمكافحة السرطان، ويطلق مشروعا لتنظيم علاج السرطان

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، قراراً بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، وأطلق مشروع “شفاء” لتنظيم علاج السرطان في ليبيا.

جاء ذلك خلال احتفالية أقيمت في طرابلس، بحضور رئيس جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل والخارج، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وستتولى الهيئة وضع السياسات والخطط والبرامج اللّازمة لمكافحة السرطان ومتابعة تنفيذها، واتخاذ الإجراءات لتوطين علاج المرضى بالداخل، وضمّ كل مراكز السرطان في البلاد لتكون تابعة لها، وإعداد قاعدة بيانات لتحديد الاحتياجات من الأدوية والأجهزة اللازمة، وستكون مُستقلة إداريًا وماليًا تابعة لرئاسة الوزراء وتحت إشراف الدبيبة مباشرة.

واعتمد الدبيبة خلال حفل إطلاق المشروع، الوثيقة الوطنية للوقاية والكشف المبكر، التي ستبدأ بمراحل التوعية والوقاية حتى فبراير 2024 لتبدأ بعدها مرحلة الفحص الإلزامي لكل النساء الليبيات فوق الـ35 عاما.

كما وجه الدبيبة تعليماته إلى رئيس جهاز تطوير العلاج بالداخل والخارج، لتشكيل لجنة مُستعجلة تتابع الوضع الصحي لـ60 حالة من حالات السرطان الأطفال في مدينة بنغازي، وإيفاد الحالات الخطيرة للعلاج في الخارج.

وجاءت توجيهات الدبيبة، عقب تصريحات نائب مدير عام مستشفى الأطفال ببنغازي صلاح العمروني لفواصل الأسبوع الماضي، التي أكد فيها تسجيل وفاة 9 حالات من الأطفال بسبب أنواع مختلفة من الأورام منذ سبتمبر الماضي، وبلوغ إجمالي الحالات التي تحتاج إلى زراعة نخاع في الخارج 61 حالة.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد