الزريقي: يمين الحكومة القانونية ليست اختصاص مجلس النواب

أكد المستشار السابق بالمحكمة العليا جمعة الزريقي، في تصريح لفواصل السبت، أن مجلس النواب جسم تشريعي لا يمثل رئاسة الدولة في ليبيا.

وأبان الزريقي أن رئاسة الدولة مع مجلس الوزراء هما السلطة التنفيذية، موضحا أن قسم مجلس الوزراء لليمين القانونية ينبغي أن يكون أمام المجلس الرئاسي لأنه الممثل لمنصب رئيس الدولة، منبها إلى أن سن مجلس النواب لقانون يجعل من رئيسه بمثابة رئيس الدولة، في غير محلّه.

وأوضح المستشار أن غياب دور السلطة القضائية في التصدي للطعون الدستورية المكدسة لدى المحكمة العليا، زاد حيرة الليبيين حول الأمور الخلافية السياسية والدستورية، مبينا أنه بتخلي المحكمة العليا عن وظيفتها في الرقابة الدستورية على القوانين، تركت كل السلطات تتخبط ما ينعكس بالسلب على الليبيين.


إقرأ المزيد:

الزريقي: ستقع كارثة حقيقية إن دُسْتِرت مخرجات ملتقى الحوار


وحذّر المستشار السابق بالمحكمة العليا، من لعب السلطة القضائية في ليبيا دور المتفرّج مع كل ما تعجّ به البلاد من اختلافات قانونية ودستورية في الشق التنظيمي لكل سلطة، داعيا إلى تفعيل وظيفتها والبت في الطعون الدستورية المخزّنة بأدراجها، واصفا دورها بخط الدفاع الأخير لتوضيح الاختصاصات ومنع الإشكاليات.

وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في 10 مارس الجاري عقب منح النواب الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أن الاثنين المقبل 14 مارس سيكون موعد أداء الحكومة اليمين القانونية أمام المجلس.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟