السفيرة البريطانية: التجارة والتعاون بين المملكة المتحدة وليبيا في نمو مستمر

سلطت السفيرة البريطانية في ليبيا كارولين هورندال، الضوء على تنامي التجارة والتعاون بين المملكة المتحدة وليبيا خلال حفل استقبال أقيم في السفارة البريطانية في طرابلس بمناسبة عيد ميلاد الملك.

وقالت السفيرة هورندال إن التجارة الثنائية بين المملكة المتحدة وليبيا وصلت إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني، وذلك منذ وصول أول وفد تجاري بريطاني إلى ليبيا عام 2014، وإطلاق أول جمعية أعمال بريطانية مقرها ليبيا.

وعلى الصعيد الأمني، ذكرت السفيرة أن الفرق البريطانية أزالت أكثر من 8000 من مخلفات الحرب المتفجرة في جميع أنحاء ليبيا منذ عام 2021، أما في مجال التعليم، فقد استفاد 175 مدرسًا للغة الإنجليزية في ليبيا من التدريب الذي قدمه المجلس الثقافي البريطاني، إلى جانب 18000 طالب في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت هورندال أن المملكة المتحدة قدمت أيضًا 12 مليون جنيه إسترليني لدعم الأطفال الليبيين المتضررين من النزاع للوصول إلى التعليم الأساسي، مضيفة أن سفينة البحرية البريطانية (إتش إم إس ألبيون) زارت ليبيا مؤخرًا لتعزيز التعاون بين البحرية الليبية وهيئة الطب العسكري.

الجدير بالذكر أن المملكة المتحدة علقت العمل من سفارتها في طرابلس سنة 2014 بسبب مخاوف أمنية، وفي يونيو 2022، أعادت فتح سفارتها في طرابلس متعهدة بدعم انتقال ليبيا إلى الديمقراطية، كما قدمت المملكة أيضًا دعمًا ماليًا ولوجستيًا للحكومة الليبية، وعملت مع قوات محلية مختلفة في عمليات لمكافحة الإرهاب في أنحاء متفرقة من البلاد.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد