السنوسي: الوقت غير مناسب للانتخابات في ليبيا ولدي الطاقة لقيادة البلاد

قال ابن ولي عهد ملك ليبيا السابق، محمد السنوسي، إن الوقت الآن غير مناسب لتنظيم انتخابات في البلاد، في إشارة إلى المساعي الدولية والمحلية لتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا خلال العام الجاري، مؤكدا أنه مستعد لقيادة البلاد ويمتلك “الطاقة لتولي هذه المهمة” حسب تعبيره.

وفي مقابلة مع صحيفة الإنديبندينتي خلال زيارته لإسبانيا الخميس، أفاد السنوسي أن “ليبيا اليوم تعدّ غابة” ولا خيار آخر أمامه إلا أن يتقدم لقيادتها، مشددا على أن الشعب الليبي منح الطبقة الحاكمة في البلاد فرصة طوال الاثني عشر عاما الماضية، لكنهم لم يروا أي تغيير على الأرض، لذا فإن على الطبقة الحاكمة “الرحيل ومغادرة المشهد” حسب وصفه.

ابن حسن الرضا السنوسي، ولي عهد ليبيا السابق الذي تُوفي سنة 1992، دعا أبناء الشعب الليبي إلى الوحدة ونبذ الخلافات فيما بينهم، منوها إلى أن حقبة القذافي، على الرغم من سُوئها، أصبحت الآن جزءا من الماضي.

السنوسي، المقيم في المملكة المتحدة منذ ثمانينيات القرن الماضي، أشاد بدور النظام الملكي الدستوري في ليبيا قبل القذافي، قائلا إن عودة الملكية في البلاد “ستكون أمرا طبيعيا في حال استقرت الأوضاع فيها” حيث سيكون للملكية الأثر الإيجابي على مختلف الصعد بما فيها عودة الدور الإيجابي الذي تلعبه ليبيا “بما يناسب أهميتها وإمكانياتها ووضعها الإقليمي،” حسبما أفاد.

السنوسي، البالغ من العمر 60 عاما ولم يتولَّ أي منصب سياسي في ليبيا، دأب على الخروج في كلمة بشكل منتظم في ذكرى الاستقلال في الـ 24 من ديسمبر من كل عام، مذكرا بأهمية الملكية الدستورية وحقه في ولاية العهد حسب الشرعية الملكية كما يصفها، كما قدم في يوليو الماضي مبادرة لحل الأزمة الليبية عبر استعادة دستور ما قبل 1969، إلا أن المبادرة لم تتلق أي استجابة من  قبل الأطراف الفاعلة في ليبيا.

 

مصدر الصورة: صحيفة الإنديبندينتي

أخبار ذات صلة

البعثة الأممية تدعو إلى تمكين الصحفيين للقيام بدورهم الحيوي في ليبيا

بـ 57.2 مليون دولار.. إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح السفارة الأمريكية في ليبيا

الغارديان: الوقود الليبي يشعل الحرب في السودان والسلطات الليبية تفتح تحقيقا