الصراع على رئاسة مكتب استرداد الأموال الليبية “لارمو” يصل المحاكم الأمريكية

تجري المعركة من أجل رئاسة المكتب الليبي لاسترداد الأصول وإدارتها (LARMO) في المحاكم الأمريكية. يسعى رئيسها السابق أنور عارف في محكمة نيويورك إلى تأكيد شرعيته على محمد رمضان منسلي، الذي حل محله.

أرسل عارف، الذي يمثله أورين وارشافسكي من شركة بيكر هوستلر للمحاماة، بيانا إلى المحكمة في 16 يونيو يؤكد من جديد شرعيته كرئيس للمكتب الليبي لاسترداد الأصول وإدارتها (LARMO). بحسب أفريكا انتلجينس

استئناف المنصب

كما أرسل أيضا في يوليو وثائق زعم أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، قد أصدر تعليمات إلى عارف باستئناف منصبه في رسالة مؤرخة في 15 يونيو.

غير قانوني

ويطلب عارف من محكمة نيويورك انتظار القرار النهائي القادم لمحكمة الاستئناف في طرابلس بشأن مسألة شرعية رئاسة لارمو، ودافع عارف في المحكمة بأن تعيين منسلي من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة غير قانوني.

اعتراف الأمم المتحدة؟

وفي الوقت نفسه، كتب منسلي في 5 يوليو إلى القاضية باربرا موسى في محكمة نيويورك لتأكيد أن حكومة الوحدة الوطنية قد عينته لإدارة البحث عن الأموال الليبية، سواء في ليبيا أو في الخارج.

وأشار منسلي إلى جهوده لإنشاء هيئة فعالة وشفافة، والتي قال إنها معترف بها الآن من قبل الهيئات الدولية بعد أن أجرى محادثات مع مسؤولي الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

تستند قضية منسلي إلى التهديد المزعوم الذي تشكله ادعاءات عارف بجهود لارمو لاسترداد الأموال الليبية. يجادل بأن انتشار الوسطاء الذين يدعون أنهم يمثلون الدولة الليبية يضر بمصداقية لارمو في نظر مختلف الولايات القضائية الأجنبية. وقال إن تصرفات عارف تتداخل مع المناقشات الجارية بين LARMO ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول إلغاء تجميد الأموال الليبية.

تعقب الأصول

بدأ عارف في تقديم الإجراءات لمحكمة نيويورك في 9 ديسمبر 2021، نيابة عن لارمو. وتقدم بطلب إلى المحاكم الأمريكية للكشف عن وثائق من ثمانية بنوك دولية: بنك أوف أمريكا، سيتي بنك، جي بي مورغان تشيس، يو بي إس، إتش إس، كريدي سويس، بنك نيويورك ميلون ودويتشه بنك.

كانت الوثائق تهدف إلى جعل من الممكن تتبع عشرات المليارات من الدولارات التي خسرتها ليبيا وإطلاق إجراءات لاستردادها.

المصدر : أفريكا انتليجنس

أخبار ذات صلة

البعثة الأممية تدعو إلى تمكين الصحفيين للقيام بدورهم الحيوي في ليبيا

بـ 57.2 مليون دولار.. إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح السفارة الأمريكية في ليبيا

الغارديان: الوقود الليبي يشعل الحرب في السودان والسلطات الليبية تفتح تحقيقا