الكبير: جلسة النواب بصبراتة بحاجة إلى 90 نائبا لتغيير الرئاسة

قال عضو مجلس النواب عن صبراتة المبروك الكبير، في تصريح لفواصل، إن توافد النواب إلى مدينة صبراتة متواصل، ويُتوقّع أن يبلغوا النصاب.

وأكد الكبير أن الجلسة ستنطلق غدا الاثنين، مبينًا أن عقد الجلسات متوقف على تحديد البنود التي ستناقَش، مشيرا إلى أن أبرزها تغيير مكتب الرئاسة تمهيدا لمنح الثقة للحكومة الموحدة، وإقرار الميزانية، والتصديق على القاعدة الدستورية.

وأوضح النائب أن نصاب الجلسة القانوني لإعادة اختيار الرئاسة هو 90 نائبا، لا 120 كما يُشاع، فذاك خاص بالمؤتمر الوطني لا مجلس النواب، موضحا أنه وفق مخرجات لجنة فبراير، فإن المادة 4 منها تنصّ على أن مجلس النواب هو من يُعِدّ نظامه الداخلي، وأن اختيار الرئاسة يكون بحضور 50%+1.

وأكد عضو المجلس التشريعي أن الجلسة ستُعقد وفق المادة 137 من النظام الداخلي في فقرتها 2 التي تُجيز تغيير الرئاسة عند تعطيل الرئيس للجلسات، أو الإساءة للمجلس، مشيرا إلى أن الأعضاء سيلتقون في جلسة استثنائية بنصاب كامل يختارون فيها مكان عقد جلساتهم.

يذكر أن النواب يتوافدون على مدينة صبراتة منذ 14 فبراير لعقد جلسة تشاورية، تعقُبها جلسة عامة لتوحيد المجلس، وتغيير مكتب الرئاسة، وتعديل اللائحة الداخلية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟