اللواء 444 قتال يدمر رتلا لتهريب المخدرات في عملية عسكرية بالصحراء

أعلن اللواء 444 قتال التابع لوزارة الدفاع عن إبادة رتل مسلح يمارس تهريب المخدرات في الصحراء، في عملية عسكرية نفذتها وحدات من اللواء صباح اليوم الأحد.

وذكر بيان صادر عن اللواء أن العملية جاءت بعد كمين محكم نصبته القوات للرتل المسلح، ما أدى إلى مقتل 6 من المهربين من جنسيات أجنبية والقبض على 3 آخرين، في حين أصيب اثنان من أفراد اللواء.

وأوضح البيان أن العملية تأتي في سياق الخطة العسكرية لملاحقة شبكات تهريب المخدرات وتفكيكها، مشيراً إلى العزم على استمرار ضرب أوكار الإجرام في الصحراء.

وتعاني الصحراء الليبية من عمليات تهريب مستمرة، تستغل خط تهريب دولي رئيسي في جنوب ليبيا، حيث يربط بين الحدود الليبية مع النيجر وتشاد والسودان، مستغلاً المساحات الشاسعة من الصحراء.

وينطلق هذا الخط من الحدود الجنوبية الشرقية لليبيا مع السودان وتشاد، حيث يتم تهريب المخدرات والسجائر والمهاجرين باتجاه ليبيا، ثم يمر عبر الصحراء الليبية متجهاً غرباً نحو الحدود مع النيجر ومنها إلى المناطق الشمال، باتجاه المتوسط نحو أوروبا.

ويستغل هذا الطريق غياب السلطة المركزية وضعف السيطرة على الحدود في ليبيا، بالإضافة إلى الفساد المستشري في بعض المناطق، مما سمح بتحول ليبيا إلى طريق رئيسي لتهريب المخدرات والبضائع الممنوعة إلى أوروبا، ودول الجوار.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد