المشري وباتيلي يبحثان المسار السياسي والانتخابي في ليبيا

عقد رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، اليوم الخميس، لقاءً مع الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي في العاصمة طرابلس.

وتناول اللقاء مناقشة تطورات العملية السياسية في ليبيا، وفي مقدمتها نتائج أعمال اللجنة المشتركة لإعداد مشروع القوانين الانتخابية “6+6″، إضافة إلى سبل إيجاد حلول تُحقق الاستقرار في ليبيا وتؤدي إلى استجابة تطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأعرب باتيلي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر عن تأكيد التزام الأمم المتحدة بالمساعدة في الوساطة للتوصل إلى تسوية سياسية بشأن الإطار الانتخابي والقضايا الخلافية الأخرى، بهدف تمكين ليبيا من المضي قدمًا في العملية السياسية في أسرع وقت ممكن.

وكان المبعوث الأممي قد التقى أمس الأربعاء، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح في مدينة القبة، حيث باتيلي إلى حل أزمة وجود حكومتين متنافستين في ليبيا، مشددا على أهمية مشاركة جميع الأطراف السياسية في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل، بينما حذر من أن بعض بنود مشاريع قوانين الانتخابات قد تؤدي إلى صراعات سياسية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة قد انتقدت مؤخراً خارطة الطريق المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب بشأن تشكيل حكومة جديدة تشرف على الانتخابات. حيث أدى هذا إلى حدوث توتر بين المجلسين البعثة، وردّ مجلس النواب باستهجان على موقف البعثة معتبراً إياه متحيزاً، بينما اعتبر أعضاء من مجلس الدولة ذلك محاولة لضرب التوافق الوطني حول الانتخابات في البلاد.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد