المنفي يؤكد أولويات ليبيا في قمة روسيا إفريقيا

تتواصل بمدينة سان بطرسبورغ الروسية القمة المشتركة بين روسيا وأفريقيا بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الطرفين. حيث تستغرق القمة يومين يبحث فيها المشاركون من رؤساء بعض دول أفريقيا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بينهما.

وفي كلمته خلال القمة اليوم، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على عدة أولويات لبلاده، مؤكدا أن أحد أهم أولويات المجلس الرئاسي هي تثبيت وقف إطلاق النار، بالتعاون مع اللجنة العسكرية المشتركة والبعثة الأممية، إضافة إلى إزالة كل العقبات أمام حركة وتنقل الليبيين.

كما أكد المنفي أهمية توحيد المؤسسات، وخاصة المؤسسة العسكرية، مشيراً إلى العمل على تأسيس قوة مشتركة بين مكونات الجيش، موضحا أن المجلس سيواصل قيادة عملية المصالحة الوطنية برعاية الاتحاد الأفريقي ودعم رئيسه.

كما أشار المنفي إلى مواصلة المجلس جهوده لخلق توافق وطني، والتعجيل بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، إضافة إلى تعزيز حقوق الإنسان، لافتا إلى أن المجلس توصل لاتفاق بشأن إدارة الإنفاق العام في ليبيا، مؤكداً أهمية خروج المرتزقة من البلاد.

وفي ختام كلمته، شكر المنفي قيادات الجيش، مثمناً اختتام اجتماعات اللجنة العسكرية في بنغازي.

وكانت مدينة بنغازي قد استضافت الثلاثاء الماضي اجتماعات اللجنة الأمنية المنبثقة عن مؤتمر برلين واللجنة العسكرية المشتركة (5+5). وجرت المناقشات بحضور البعثة الأممية لدى ليبيا وعدد من السفراء من بينهم فرنسا وإيطاليا وتركيا وبريطانيا، لمناقشة استمرار التعاون المشترك في تثبيت وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية. كما تناقش الاجتماعات توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية تمهيدا لإجراء انتخابات.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد