المنفي يطالب بمساعدة الدول المصدَر والعبور للهجرة بإفريقيا لإقامة مشاريع تنموية حقيقية

طالب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، بضرورة تقديم المساعدة إلى دول المصدَر والعبور للهجرة في إفريقيا لإقامة مشاريع تنموية حقيقية، تكفل للمهاجرين حياة كريمة تشجّعهم على البقاء في بلدانهم.

جاء ذلك خلال كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعنيّ بالبلدان الأقل نموًّا المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وأوضح المنفي أنّ من شأن هذا الدعم والمساعدة تخفيف التوتر في البحر المتوسط ومنطقة الساحل، والحدّ من مخاطر الشعور بالحرمان الذي يقود إلى التطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود، مجددا التزام ليبيا بالمبادئ السامية التي ترعاها الأمم المتحدة تجاه أقل البلدان نموا.

ودعا المنفي خلال كلمته إلى إنشاء صندوق عالمي للطوارئ يساهم فيه كل دول العالم لمواجهة الأوبئة والكوارث الطبيعية وآثار الحروب، وضمان وصول الدواء والغذاء إلى الجميع، مؤكدا أن ليبيا تعمل على التخفيف من معاناة الدول الحبيسة في إفريقيا، بتسهيل تجارة العبور رغم مما تمر به البلاد من ظروف استثنائية.

وتعدّ ليبيا شريك هام للبلدان الأقل نمواً، حيث يعمل مؤتمر الأمم المتحدة الخامس على حشد المزيد وتعزيز التزامات المجتمع الدولي تجاه تنفيذ برنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نمواً للعقد (2022-2031) الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل 2022.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟