باتيلي يدعو الفاعلين الليبيين لعقد اجتماع حاسم بشأن الانتخابات

وجه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باتيلي، دعوات إلى أبرز القيادات السياسية الليبية للمشاركة في قمة عاجلة تهدف إلى التوصل إلى إطار دستوري وقانوني متفق عليه بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وطلب باتيلي من ممثلي “المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي،” الالتقاء في اجتماع تمهيدي لتحديد مكان وزمان وجدول أعمال القمة والقضايا العالقة المتعلقة بالإطار الدستوري والقانوني وكيفية التوصل إلى توافقات بشأنها؛ بغرض تمهيد الطريق أمام المفوضية المعنية للبدء بالإعداد والتحضير الفعلي للانتخابات.

ورحّب باتيلي بوجود الاستحقاقات الدستورية والتشريعية لانتخاب رئيس جديد وبرلمان جديد، مؤكدًا أن الأمور انتقلت للمرحلة التنفيذية، وداعيًا القيادات الليبية لإظهار النية الحسنة لتخطّي الخلافات السياسية العالقة.

وتأتي دعوة الممثل الخاص لعقد قمة ليبية بشأن الانتخابات، بشكل متوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2702 لعام 2023، الذي رحب بالتشريعات الخاصة بالانتخابات التي اعتمدها البرلمان الليبي، وأكد مجددًا دعم المجلس الكامل لجهود الوساطة التي يبذلها باتيلي لتيسير الحوار السياسي بين مختلف الأطراف الليبية بغية التوصل إلى تسويات للقضايا العالقة.

كما دعا قرار المجلس جميع الأطراف الليبية إلى مضاعفة الجهود لحل الخلافات عبر الحوار الذي تيسره الأمم المتحدة، فضلاً عن دعوته المجتمع الدولي لتقديم الدعم الكامل لباتيلي وبعثة الأمم المتحدة في مساعيهما الرامية إلى تمكين الليبيين من إدارة المرحلة الانتقالية بأنفسهم.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد