برنامج أممي يكشف ارتفاع تكاليف السلة الغذائية في ليبيا

كشف تقرير من برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق على الغذاء في ليبيا بنسبة تقترب من 15% منذ بداية العام الجاري 2024.

وأشار التقرير إلى تذبذب الأسعار بين الارتفاع والاستقرار في الأشهر الأخيرة، كما لاحظ البرنامج أن المنطقة الجنوبية في ليبيا تشهد ارتفاعا في الأسعار بنسبة 2% بالمقارنة بأسعار البلاد عامة.

ووفقا للتقرير فإن المعكرونة والطماطم والبصل الأعلى سعرا بين البضائع الغذائية التي شهدت ارتفاعا كبيرا بين شهري يونيو ويوليو الماضيين بنسبة 11.7%، كما ارتفع البطاطس بنسبة 85.9% والبصل بنسبة 15.5%، فيما سجل غاز الطهي انخفاضا ملحوظا بنسبة 30.7% في أبريل ومايو الماضيين.

وذكر التقرير الأممي أن منطقة الكفرة في الجنوب الشرقي من البلاد شهدت في شهري يونيو ويوليو الماضيين الارتفاع الأعلى في السوق الليبية، إذ وصلت تكلفة سلة الغذاء بها إلى 1105 دينار، على الرغم من انخفاض الأسعار في الأسواق على المستوى الوطني بنسبة تقدر بـ2.1 %.

وأرجع التقرير سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بمدينة الكفرة، إلى وصول آلاف اللاجئين السودانيين جراء الحرب، بالإضافة إلى تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول غير المسبوقة في المنطقة الجنوبية، ما تسبب في أضرار بالغة في المدن الواقعة بالجنوب الشرقي من البلاد، أما أسعار البضائع غير الغذائية فلا تزال مستقرة في مناطق الجنوب منذ بداية العام الجاري، مع انخفاض ملحوظ في أسعار غاز الطهي بنسبة 18.9% مقارنة بشهري أبريل ومايو الماضيين.

في حين أكد البرنامج الأممي أن ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق في طرابلس وغات ونالوت فوق مستوى 1000 دينار مقارنة بتكلفة الإنفاق الوطني التي بلغت 928 دينارا.

فيما سجلت مدينة طبرق شرق البلاد تراجعا في الأسعار بنسبة 9.9%، حيث بلغ الحد الأدنى من الأسعار لسلة الغذاء 671 دينارا، وهو أقل من المعدل الوطني بنسبة 18% تقريبا، ويرجع هذا إلى وصول بضائع غذائية من جمهورية مصر بأسعار أقل نسبياً. وفقا للتقرير.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي فإن تقليص القوة الشرائية، يأتي بسبب تداعيات انخفاض قيمة الدينار الليبي، والضرائب التي فرضتها الحكومة على بيع العملات الأجنبية.

كما أشار إلى أن التذبذب في أسعار صرف الدولار بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، خصوصا مع ضعف العملة المحلية، يتسبب في زيادة تكلفة البضائع المستوردة مما يرفع تكلفة سلة الغذاء.

أخبار ذات صلة

ليبيا تحرز تقدما في مؤشر الأمن السيبراني للعام 2024

رغم الحكم ببطلان إنشائها من المحكمة العليا.. افتتاح وتفعيل المحكمة الدستورية في بنغازي

الحكومة البلغارية توافق على إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع ليبيا