بعد أحداث سبها.. أمريكا تدعو إلى التهدئة والحكومة تحذر من عرقلة الانتخابات

دفعت حادثة تعرض مجمع المحاكم والنيابات في سبها لحصار من قوات مسلحة، بعض الأطراف الدولية والمحلية إلى الخروج عن صمتها في محاولة منها لحماية العملية الانتخابية وضمان سيرها رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وقالت مديرية أمن سبها في بيان سابق، إن مجمع المحاكم والنيابات بسبها تعرض لحصار خانق بآليات مسلحة ومدرعات ثقيلة تابعة لكتيبتي 115 وطارق بن زياد التابعتين لقوات الكرامة، لمنع المواطنين والقضاة والموظفين من الدخول وممارسة أعمالهم.

هذا الحصار منع لجنة الطعون بمحكمة استئناف سبها منذ عدة أيام، من النظر في الاستئناف الذي قدمه المترشح للرئاسة المستبعد سيف الإسلام القذافي في الطعن المقدم ضده، بسبب تعذر وصول القضاة إلى مقر المحكمة الذي تعرض للاقتحام والحصار من قوات مسلحة.

أمريكا تدعو إلى التهدئة
وعلى خلفية هذه الأحداث، دعت الولايات المتحدة جميع الأطراف في ليبيا إلى التهدئة وتخفيف التوترات واحترام العمليات الانتخابية القانونية والإدارية الجارية التي يقودها الليبيون.

وقال السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند في تغريدة له عبر حسابه في تويتر، إن بلاده تشارك الليبيين والمجتمع الدولي مخاوفهم، مؤكدا أنه لن يُسمح للجهات المسلحة بتهديد الانتخابات المرتقبة في ليبيا التي ستبدأ في 24 ديسمبر الجاري، وقتل تطلعات ملايين الليبيين للإدلاء بأصواتهم.

الحكومة تحذر من عرقلة الانتخابات
وأكد وزير الداخلية خالد مازن في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، أن الوضع لم يعد مقبولا في سير العملية الانتخابية بشكل طبيعي، بعد أن اعتذرت اللجنة المشكلة مجددا بمحكمة سبها عن عدم النظر في الطعون، في ظل انفلات الوضع الأمني بسبب عوامل طارئة هددت الخطة الأمنية الموضوعة.

وحذر مازن من أن استمرار عرقلة الخطة الأمنية واتساع رقعة الانتهاكات والاعتداءات سيؤدي إلى الإضرار بكل جهود الخطة الأمنية، ما سينعكس مباشرة على سير العملية الانتخابية والالتزام بها في موعدها، داعيا إلى عدم الاستمرار في طريق تؤدي إلى تدهور الأوضاع الأمنية وخروجها عن السيطرة ما يهدد الأمن القومي.

دعم أممي وأوروبي للانتخابات
من جهة أخرى، جدد المبعوث الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيش خلال لقائه رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، دعم المجتمع الدولي من خلال الأمم المتحدة، للخطوات التي قطعتها المفوضية نحو مرحلة الاقتراع، مشددا على التزامهم بالوقوف إلى جانب الليبيين لتحقيق تطلعاتهم نحو دولة الديمقراطية المنشودة.

وفي إطار دعم المجتمع الدولي للمسار الديمقراطي في البلاد، أكد سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا خوسيه ساباديل خلال لقائه السائح اليوم الأربعاء، استمرار الدعم الأوروبي للانتخابات، وصولا إلى تحقيق تطلعات الليبيين والليبيات في إرساء دعائم دولتهم الديمقراطية، إيمانا منهم بالتغيير السلمي واحتكامهم لصناديق الاقتراع.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا