بعد ارتفاع سعر قنطار الدقيق.. رئيس لجنة متابعة المخابز يؤكد ارتفاع سعر الخبز

أكد رئيس اللجنة العليا لمتابعة المخابز علي بوعزة، ارتفاع سعر رغيف الخبز في المخابز، بسبب ارتفاع سعر قنطار الدقيق في السوق بعد حرب روسيا على أوكرانيا.

وقال بوعزة إن سعر 3 أرغفة خبز أصبحت تباع اليوم بدينار، وبعض الخبازين طالب ببيع الرغيفين بدينار، ليصل إلى سعر التكلفة بعد ارتفاع أسعار الدقيق، بحسب تصريحاته لفواصل اليوم الأربعاء.

وأوضح بوعزة أن سعر قنطار الدقيق زاد عن السابق بعد أزمة أوكرانيا أكثر من 50 دينارا للقنطار، إلى جانب عزوف التجار وأصحاب المطاحن عن البيع، وأنه انخفض العرض وزاد الطلب وأصبح التحكم في الأسعار وفق هوى التجار.

وأشاد بوعزة بجهود عناصر الحرس البلدي طرابلس ودورهم في متابعة التجار ومحاولة المحافظة على استقرار الأسعار، مؤكدا أن عدد من أصحاب المخابز اغلقوا مخابزهم لعدم تمكنهم من بيع 4 أرغفة بدينار، مشيرا إلى أن بعض أصحاب المخابز تحملوا دفع جزء من التكلفة بشكل مؤقت إلى حين انتهاء الأزمة الحاصلة.

وأضاف رئيس اللجنة العليا لمتابعة المخابز، أن وزارة الاقتصاد تحاول وضع آلية جديدة للتغلب على المشكلة، وتدرس إمكانية توريد القمح عبر صندوق موازنة الأسعار، داعيا أصحاب المخابز إلى الاتفاق مع بلدياتهم لوضع آلية وسعر لبيع الخبز، أو تكليف البلدية بتسلم موضوع تصنيع رغيف الخبز ولو بشكل مؤقت، لتأمين قوت المواطن البسيط.

وشن عناصر جهاز الحرس البلدي في اليومين الماضيين، حملة واسعة لضبط أسعار الدقيق في السوق المحلي، شملت أصحاب المحال التجارية وأسواق البيع بالجملة لمتابعة أسعار الدقيق ومنع احتكاره، للمحافظة على استقرار أسعار الدقيق بعد محاولة بعض التجار رفعها.

وكشفت تقارير محلية ودولية، أن ليبيا تستورد 43% من القمح من أوكرانيا، وأدرجت ليبيا ضمن البلدان المتوقع أن تشهد ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية، خاصة القمح، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني