بلدي القواليش: 250 عائلة نازحة والمركزي يوقف ميزانيتنا

دعا رئيس مجلس القواليش البلدي سعيد مصباح، في تصريح لفواصل، الحكومة إلى اعتبار القواليش منطقة منكوبة بعد تكرر نزوح سكانها بسبب الحروب التي طالتها.

وأضاف مصباح أنه خاطب السلطات بالنظر إلى الأضرار والخسائر التي تعرضت لها القواليش وتصنيفها منطقة منكوبة، مبينا أن الحكومة تجاهلتهم ولم يتلقوا ردّا على خطاباتهم مع تردي الوضع في القواليش.

وأوضح رئيس المجلس أن مصرف ليبيا المركزي أوقف الميزانية المرصودة لبلدية القواليش ولا نعلم الأسباب وراء هذا المنع، مضيفا أن أكثر من 250 عائلة نازحة من القواليش جراء تضرّر منازلهم، ولا نملك تقديم أي مساعدة لهم، وآبار مياه الشرب بحاجة إلى إعادة تأهيل، وشبكات الصرف الصحي منهارة.

وبيّن مصباح أن القواليش تفتقر للمرافق الصحية، ويضطر المرضى إلى اللجوء للمدن والمناطق المجاورة للعلاج، مردفا أن مصرف البلدية الوحيد لا يزال مغلقا، وأن أولياء الأمور في القواليش يوفرون مرتبات بعض المعلمين، والمدرستان اللتان كانتا قيد الإنشاء توقف العمل بهما، مع جهلهم بالأسباب.

وذكر رئيس مجلس القواليش أن الكهرباء والوقود متوفران، وأن الطرق في القواليش متهالكة، ويعمل المجلس البلدي بجهوده المتواضعة على إنشاء جسرين لتسهيل تنقل السكان على الأودية.

يذكر أن مدينة القواليش تقع في جبل نفوسة في الجنوب الغربي للعاصمة طرابلس، وتبعد عنها قرابة 140 كيلومترا، وشهدت المواجهات العسكرية أثناء اندلاع ثورة فبراير عام 2011، ثم الاشتباكات المسلحة عام 2014.

أخبار ذات صلة

حملة تطعيمات للنازحين السودانيين في الكفرة في الجنوب الشرقي

بنغازي تستعد لاستضافة المؤتمر الإفريقي الأوروبي حول الهجرة غير النظامية

استئناف رحلات الخطوط الليبية في مطار سبها الدولي