تسجيل نبات (البَرْنوف) النادر ضمن النباتات الطبيعية لأول مرة في ليبيا

سجلت ليبيا لأول مرة ظهور نبتة (البَرْنوف) ضمن النباتات الطبيعية على أراضيها، حيث جرى تسجيل هذا الاكتشاف العلمي بدعم من الحديقة الملكية البريطانية في إدنبرة (RBGE) التي قدمت المشورة العلمية، بالإضافة إلى جامعة بنغازي.

وبحسب المركز الإعلامي لجامعة بنغازي، فقد أعلن الدكتور طارق المقصبي، أستاذ البيئة النباتية المشارك في الجامعة، عن اكتشاف نبتة البَرْنوف بشكل طبيعي في ليبيا، وقام بتسجيلها علميا لأول مرة بالتعاون مع مجموعة من الباحثين والمختصين.

نبتة البَرْنوف، والتي تسمى أيضا الكَوْشَر او بْلوشِيَة (Pluchea)، تعدّ من النباتات البرية التي تنتشر في شرق إفريقيا وسواحل المحيط الهندي، وقد ظهرت حديثا في شرق ليبيا بالجبل الأخضر وضواحي بنغازي، وتتميز هذه النبتة بقدرتها على النمو في التربة المالحة والأراضي الطينية.

وبحسب مجلة الموسوعة لعلوم النبات، تستخدم النبتة في مركبات علاج العديد من الأمراض مثل آلام الظهر، وحصوات الكلى، وإفرازات الدم، والالتهابات، وآلام العضلات، والروماتيزم، وغيرها.

الحديقة النباتية الملكية البريطانية في إدنبرة الأسكتلندية، والتي قدمت المشورة العلمية لتسجيل البَرْنوف، هي مركز علمي لدراسة النباتات وتنوعها والحفاظ عليها تأسست عام 1670، وقد سجلت الحديقة مجموعة حية لأكثر من 13302 نوعا من النباتات، بينما تمتلك أكثر من 3 ملايين عينة محفوظة من الأعشاب النادرة.

أخبار ذات صلة

تشققات أرضية غامضة في المنطقة الغربية.. هل ليبيا مهددة بخطر الزلازل؟

إيني تؤكد تعرض شركة مليتة في ليبيا لهجوم إلكتروني

الداخلية تؤكد على أهمية مكافحة ظاهرة العنف ضد المرأة