تعاون أوروبي مع مجموعة مسلحة ليبية متحالفة من فاغنر

كشف تحقيق استقصائي أن مجموعة طارق بن زياد المسلحة ويرمز لها (TBZ) المتهمة بجرائم قتل وتعذيب واحتجاز تعسفي”، أعادت المهاجرين غير القانونيين قسرا من عرض البحر بمساعدة السلطات الأوروبية.

تعاون خفي

وأظهر التحقيق الذي اشتركت فيه مؤسسات إعلامية واستقصائية أن “المجموعة المسلحة، يشتبه في تحالفها مع قوات فاغنر الروسية”، حصلت على إحداثيات(GPS) من وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، وبناء على هذه المعلومات أعادت “المجموعة المسلحة” مئات الأشخاص في آن واحد من المياه الأوروبية إلى شرق ليبيا.

وأضاف التحقيق أنه وفقا للقانون الدولي، لا يُسمح بإعادة المهاجرين إلى “بلدان غير آمنة مثل ليبيا”، موثقا تورط مجموعة (TBZ) المسلحة في 5 حوادث هذا العام لإعادة مئات المهاجرين إلى المياه الليبية وإساءة معاملتهم، مسفرا عن تعاون أوروبي بشكل مباشر وغير مباشر مع المجموعة الليبية المسلحة، لأجل الحد من تدفق المهاجرين إلى السواحل الأوروبية.

غض الطرف

وأفصح التحقيق المشترك عن غض القوى الأوروبية النظر عن الانتهاكات المتهمة بها المجموعة المسلحة والتعامل معها كشريك لخفر السواحل الأوروبي مع ارتباطها بخليفة حفتر المحسوب على سلطات شرق ليبيا غير المعترف بها دوليا، بما فيهم الاتحاد الأوروبي، ويتجاهل ارتباطات المجموعة المسلحة مع قوات فاغنر الروسية المتهمة بجرائم في إفريقيا وأوكرانيا.

واتهم التحقيق مالطا بلعب دور مباشر. في إحدى العمليات، مبينا أن تسجيلا صوتيا لأحد طياري القوات الجوية المالطية نقل إحداثيات قارب مهاجرين إلى مجموعة (TBZ)، مسجلا شهادات مهاجرين اتهموا مجموعة “طارق بن زياد” بتعذيبهم وضربهم وإطلاق النار عليهم، وإجبارهم على دفع فدية.

المصدر: تحقيق مشترك بين: Lighthouse Reports le Monade, Der Spiegel, Aljazeera, Malta Today

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا