توقيع مذكرة تفاهم بين ليبيا ومعهد العلوم الزراعية الإيطالي

وقّعت وزارتا الزراعة والثروة الحيوانية والحكم المحلي، اليوم الأحد، مذكرة التفاهم مع معهد البحر المتوسط للعلوم الزراعية الإيطالي، في طرابلس، بحضور نائبي رئيسي المجلس الرئاسي موسى الكوني والحكومة رمضان أبوجناح.

وتعدّ هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في إطار شراكة أوسع قصيرة وطويلة المدى من أجل دعم مشاريع التنمية المكانية، لتعزيز الأمن الغذائي لليبيا، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وكان من بين الحاضرين في مراسم توقيع الاتفاقية سفير إيطاليا لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، ومدير المعهد الإيطالي، ووكيلا وزارتي الزراعة والحكم المحلي، وعدد من مديري الإدارات المختصة بالوزارتين.

واستعرض الكوني خلال مراسم التوقيع، فرص تعزيز مشاريع التنمية المكانية في الجنوب الليبي، وسبل تفعيل المعاهدات المشتركة، مؤكدا ضرورة دعم التمكين الاقتصادي للشباب الليبي، وتوفير البدائل الملائمة لانخراطهم في المشاريع التنموية، واستثمار طاقاتهم بعيداً عن السلاح.

في المقابل، أشاد السفير الإيطالي بتعاون السلطات الليبية مع الجانب الإيطالي فيما يخدم احتياجات الليبيين ومصلحتهم، مؤكداً استعداد بلاده لاستمرار تنفيذ الشراكة على المدى الطويل.

وتعهد السفير بوتشيني بتوفير منح دراسية وتدريبية للشباب الليبي، في تخصصات الزراعة والتنموية، وذلك في إطار الشراكة والتعاون بين البلدين.

وشهد اللقاء بحث سبل التعاون المشترك في مجالات الزراعة والتدريب المهني والتعليم وتعزيز الأمن الغذائي بين ليبيا وإيطاليا.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني