جراء الإغلاقات النفطية.. خسائر مالية تجاوزت 16 مليار دينار

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الخميس، حالة القوة القاهرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف وحقل الفيل النفطي، مع استمرار حالة القوة القاهرة على ميناءي البريقة والزويتينة.

وجاءت هذه الخطوة بعد 3 أيام من تصريحات رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله التي حذر فيها من إعلان حالة القوة القاهرة خلال 72 الساعة في حال لم يستأنف الإنتاج والشحن بالموانئ النفطية في منطقة خليج سرت.

وأكدت المؤسسة في بيانها أن إغلاق بعض الموانئ والحقول النفطية خلّف خسائر مالية بلغت 16 مليار دينار ليبي، وأدى إلى انخفاض الإنتاج عن المعدلات الطبيعية بحوالي 865 ألف برميل يوميا، ليتراوح بين 365 إلى 409 ألف برميل يوميًّا.

وأشارت المؤسسة إلى فقدان 90 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من حقل الفارغ، و 130 مليونا من حقل أبوالطفل يوميًّا، جراء هذه الإغلاقات.

وانخفضت صادرات النفط الخام والمكثفات الليبية خلال الأشهر الأربعة الماضية إلى أدنى مستوى لها في 20 شهرًا عند 610 آلاف برميل يوميًا في يونيو ، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبيرغ.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت منتصف أبريل الماضي، حالة القوة القاهرة على بعض الموانئ والحقول النفطية، بعد إغلاقها على يد مجموعة من المحتجين من المناطق القريبة من المواقع النفطية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟