روسيا تدعو لإجراء انتخابات شاملة في ليبيا وتنفي نيتها توسيع وجودها العسكري

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس الإقليمي ميخائيل بوغدانوف على ضرورة إجراء انتخابات رئاسية ونيابية شاملة في ليبيا بمشاركة واسعة من جميع القوى السياسية، بما في ذلك ممثلو النظام السابق. واعتبر أن إجراء هذه الانتخابات هو المخرج للوضع المتردي الذي يعيشه الليبيون منذ أكثر من 13 عاماً “جراء العدوان غير القانوني لحلف الناتو.”

وشدد بوغدانوف على أهمية العمل على المسار الدستوري لتنسيق الإطار التشريعي للعملية الانتخابية بين مجلسي النواب والدولة. لكنه حذر من تحديد مواعيد مصطنعة لإجراء الانتخابات، واصفاً العملية بالمعقدة والتي يجب التعامل معها بدقة.

ونفى المسؤول الروسي ما تردد في وسائل الإعلام حول نية بلاده توسيع وجودها العسكري في ليبيا، مشيراً إلى أن اتفاقيات التعاون العسكري تتطلب قرارات من الحكومة الشرعية وتصديقاً من مجلس النواب، وهو أمر صعب التنفيذ في ليبيا حالياً، حسب تعبيره.

كما نفى بوغدانوف طرح قضية إحياء النظام الملكي في ليبيا حتى على مستوى المناقشات، مؤكداً أن مثل هذه القرارات تتطلب إجراء استفتاء شعبي. ودعا إلى انسحاب متزامن ومتوازن وتدريجي لجميع الجماعات المسلحة غير الليبية من أجل المحافظة على توازن القوى المتبقي.

أخبار ذات صلة

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس