ظاهرة فلكية نادرة.. 4 مرات يظهر بها القمر العملاق في سماء ليبيا

في ظاهرة لن تتكرر حتى عام 2037.. يشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية من بينها ليبيا خلال هذا الصيف، ظهور القمر على شكله العملاق في 4 مناسبات على غير العادة، وسيكون اثنين منهما خلال شهر أغسطس الجاري.

وكان القمر العملاق الأول لهذا الصيف قد ظهر في 3 يوليو الماضي، ويسمى هذا القمر (قمر الباك – Buck Moon)، وهو الأكثر انخفاضا في السماء، وكان على مسافة 361,934 كم عن الأرض، وشاهد سكان العالم القمر العملاق الثاني الذي يسمى (قمر الحفش – Sturgeon Moon) في ليلة 1 أغسطس الجاري، واقترب القمر من الأرض في تلك الليلة إلى مسافة تقدر بنحو 357,530 كم.

وفي الـ30 من الشهر الجاري، سيكون سكان الأرض على موعد مع القمر العملاق الثالث الذي سيكون على مسافة 357,344 كم من الأرض، ما يجعله الأقرب على الإطلاق للأرض هذا العام، ويُطلق على القمر العملاق الثالث لموسم الصيف هذه العام اسم “القمر الأزرق”، وسيكون أكبر حجما بحوالي (14%)، وإضاءته أكثر لمعان في عام 2023 بحوالي (30%).

أما القمر العملاق الرابع لهذا الصيف ويسمى (قمر الحصاد – Harvest moon)، فسيظهر ليلة 29 سبتمبر المقبل، وسيكون أقل حجماً ولمعاناً من أخوته في هذا العام.

ويظهر “القمر العملاقة” عندما يكون أقرب إلى الأرض من المتوسط على مداره البيضاوي الشكل، أي عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترا (90% من أقرب بعد له من الأرض)، لذلك لكل شهر نقطة حضيض وأوج، وبالتالي يظهر فيها القمر أكبر أو أصغر قليلا مع تغير المسافة بينه وسطح الأرض.

 

المصدر: المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

أخبار ذات صلة

بنغازي تستضيف ندوة “تأنيث الهجرة” في ليبيا تمهيدًا للمؤتمر الأفريقي الأوروبي

الدبيبة في بروكسل لاستكمال رفح الحظر الأوروبي عن الطيران الليبي 

إطلاق مجموعة عمل بين ليبيا والإتحاد الأوروبي لتعزيز تأمين الخدود مع تونس